الصداقة بين الرجل والمرأة

Posted: 11 فبراير 2010 in مشاكل تحتاج حلول

 الصداقة ! ماهي الصداقة؟

كل شخص منا يملك صديق او شخص عزيز على قلبه ويكون هذا الشخص المرجع الذي نرجع اليه عند الفرح وعند الضيق، شخص نحن نختاره بانفسنا ونرتبط به برابط المحبة والثقة وقد يكون في كثير من الاحيان اقرب من رابط الدم الذي يربطنا باخوتنا واقرباءنا من الاهل، شخص نشاطره اسرارنا وجميع الامور المتعلقة بحياتنا الخاصة، وقد يعلم عن امور لا يعلمه اي احد اخر غيره، والعاده يكون هذا الصديق من نفس الجنس بمعنى ذكر اذا كنت ذكر وانثى اذا كنت انثى، ولكن هل من الممكن ان تكون هناك صداقة بين الجنسين (ذكر وانثى) !!؟

ما جعلني اثير هذا الموضوع هو ملاحظتي في بيئتنا الخليجية كثر علاقات الصداقة التي تربط بين الجنسين وكثيرا ما تتولد هذه الصداقة في نطاق العمل ماتلبث ان تصبح خارج ساعات الدوام الرسمي! قبل عشر سنوات كنا عندما نرى الفتاة في الدوام نراها تبتعد عنا مئات الامتار وقمة في الحياء والخجل، واذا ماتحدث اليها احد الموظفين نرى جميع الوان الطيف على لون بشرتها ولا تسترجئ ان ترفع ناظريها عن الارض! وتكون الاجابه في حدود السؤال فقط،

 ولكن في السنوات الاخيرة دائما ما اجد الشباب والبنات متجمعين يتشاركون بعض وجبة الافطار ويتبادلون مختلف اطراف الحديث ونسمع اصوات الضحك الى اخر الممرات، ونجد بانهم يعرفون عن بعض تفاصيل الامور عن امورهم الاسرية وازواجهم وابناءهم، هذا غير اذا ما خرجو سوية (في سيارات مختلفة احيانا واحيانا في سيارة واحده) الى مطعم راق لتناول وجبة الغداء خلال ساعات العمل وقد تتطور الصداقة لتكون خارج وقت ساعات العمل! ولكن هل من الممكن ان تبقى هذه الصداقة بريئة ولا تكمن ان تتحول الى مشاعر حب لاحقا!

كثير من اصدقائي رايتهم تربطهم علاقات صداقة بفتيات (في نطاق العمل وحتى خارجه)  ماتلبث الا ان تتبدل هذه المشاعر الى حب وغرام فيفاجاني صديقي بانني احبها!!! ونفس الامر ينطبق على الفتاة، بالرغم من ان كثير منهم متزوجين ولديهم عائلة  وابناء ! لكن لا اعلم ماهو الاساس الذي انبنى عليه هذا الحب! ساتحدث عن تجارب عايشتها بنفسي حين تتبدل هذه المشاعر، من تجربتي الشخصية قد اكون انا وبعض اصدقائي اجتماعين ولا نفرق في التعامل بين الشاب والبنت وليس من السهل ابدا ان تتبدل مشاعر الاحترام والصداقة الى شيء اخر ولكن المفاجاة التي رايتها بان كثير من البنات مايلبثون ان تتبدل مشاعرهم 100%!! بالرغم من ان الكثير منهم يدعي التطور وانها درست وتعلمت في اوروبا او امريكا والصداقة والمحادثة امر طبيعي وعادي بين الجنسين خصوصا وانه امر بديهي في المجتمعات الغربية التي تاثرو منها خلال فترة دراستهم او معيشتهم ي هذه البلدان، وانهم يكرهون تفكير الرجل الشرقي في هذا الامر في رفضة لهذا الامر وعدم قدرته على تزامن الصداقة الشريفة وبحدود الادب مع البنت(والعكس صحيح بالنسبة للشباب الذين تتلمذو في الخارج) ! فلماذا اذا تتغير نظرة ومشاعر هذه الفتاه او الشاب لاحقا؟

وعندما ترى الفتاة عدم تجاوب من الشاب في تبادل المشاعر لا تقول سوى جملة انت لا تفهمني !!!!؟

فضلا عن موقف عايشته بنفسي عندما اسمع ان الفتاة تدعي بان الشاب مغرم بها ومعجب بها اما مجموعه من صديقاتها وماتلبث ان تتهمه بانه تحرش بها! والحقيقة من معرفتي ومعايشتي للواقع لم يحصل شيئا من هذا القبيل بل على العكس تماما ومثل مانقول بالعامية (مسويلها طاف) فلماذا هذا التصرف الذي قد يضر الرجل وسمعته، ويضرها هي قبله!!!

واذا مانظرنت للموضوع بشكل عام فان لا يسترجئ اي رجل في العالم ان يتحرش في فتاة الا اذا راى منها بوادر تشجعه على ذلك، فصدقوني يا اخوان ابنت لو كان وسط 100 من اشباب لا يستطيع احد ان يقرب منها الا اذا هي ارادت ذلك

كثير من اصدقائي يقولون بان الصداقة بين الرجل والمراة مستحيله!!!! شخصيا لا اعتقد انها مستحيلة لان زوجتي هي صديقتي وكاتمة لاسراري فلماذا مستحيله؟ ولكن في احيان قد يمر الانسان بامور لا يمكن ان يصارح بها اي شخص حتى زوجته، فماذا يفعل؟،،،، من رايي المعرفة والصداقة بين الجنسين يجب ان تكون بحدود صارمة جدا ولا تتعاداها لانك اذا تعديتها فانك دقيت ناقوس الخطر!

فيجب ان نضع لانفسنا هذه الحدود منذ البداية خصوصا وان البيئة الخليجية وبيئة العمل على وجه الخصوص اصبحت تجبر الجنسين على الاحتكاك والتواصل واذا ماكنت او كنتي ترفضين ذلك فيتم اتهامك بانك معقد!

اي نوع علاقة لها ايجابياتها وسلبياتها ولها ،،،ثمنها!!!!!!!!!؟

مثلا عندي احد الاصدقاء موظف ويشاركه مكتبه زميلته في العمل ، مع مرور الايام والحديث تولدت بينهم صداقة طيبة مالبثت الا تحولت فيما بعد الا حب !!! صديقي متزوج ولديه ابناء وفي نفس الوقت ليس من الشباب اللعوبين، قرر الزواج من الفتاة ولكنه قوبل بالرفض من اهلها لانه متزوج !!! فماذا يعمل ! رضي بقضاء ربه وقدره ولكنه لم يعد يحتمل جلوسها امامه وفي نفس المكتب حيث بدات علاقتهم بالتدهور فضلا عن الغيرة التي يشعر بها عندما يتعامل معها الموظفين الاخرين !! فلماذا وضع نفسه في هذا المحك يا ترى !! ماذا كانت النتيجة او الثمن ! استقال من وظيفته الى وظيفة اقل من التي كان عليها فقط ليهرب من الاحساس الذي يعيشه !!؟

وفتاه اخرى نفس الامر مع زميل في العمل، هي متزوجه وهو متزوج ماذا كانت النتيجه !!! استقالتها ايضا وجلوسها في المنزل والى اليوم تبحث عن وظيفه اخرى !! لماذا كل هذا !! لماذا لا نحكم عقولنا ونركض خلف مشاعر قد لا تكون صادقة في احيان كثيرة! 

من وجهة نظري وانا متاكد من ان كثيرين سيختلفون معي، هو انه ممكن ان تكون هناك صداقة بين الجنسين ولكن يجب ان يتم وضع حدوووووود واذا كنت لا تستطيع ان تحافظ عليها فعليك بالانسحاب!!! اعلم بان كثيرين سيستغربون من رايي ولكن صدقوني يا اخوان هذا وااااقع وحاصل موجود في مجتمعاتنا، قد تحتاج احيانا الى صديق من الجنس الاخر ولكن تاكد ان لا يصيبك ما اصاب اصحاب القصص التي ذكرتها!

اردت ان  اضع تدوينة من واقع حياه نعيشة وليس من الخيال والكمالية الغير واقعية اتمنى ان ننظر لها بواقع جدي ونضعه في الحسبان

Advertisements
تعليقات
  1. اقصوصه كتب:

    امممم

    ما اعرف

    موضوع شائك

    بحكم تربيتي اقول صعب جدا

    واقرب الى الاستحاله

    ان يكون في صداقه بين بنت وولد

    خاصه في مجتمعاتنا الشرقيه

    وتربيتنا وعاداتنا وتقاليدنا

    بالاضافه طبعا لتعاليم ديننا الحنيف

    بس بعد اظن ان كل قاعده لها استثناء

    يعني اكيد في حالات نادره نجحت فيها الصداقه بين الطرفين

    واتفق معاك اتفاق تام في موضوع الضوابط والحدود هاي

    يلا انا شكلي طولت وتفلسفت وايد

    ولو ان كلامي درر وحكم

    بس بترك المايك لغيري الحين 🙂

  2. المخلصه كتب:

    السلااام عليك سالم

    هممممممممممم كلااامك عووق يا أخـــوي .. ما عرف شو أقوول .. بس هالسالفه في بااالي من كم يووم ..

    من أسبوعين تقريبا أطوعت بالعمل لدائرة حكومية وشفت العجيب بعيني .. يعني مث ما تقول بجد أنتشر هالشي

    يعني أشووف بعض البنات وللعلم معرسات وعندهم عياال يرمسون أصدقاءهم على قولتهم وموب معاهم في نطاق العمل يرمسونهم وأشره جدامي ؟؟؟!!!!!!!!

    يعني أنا أحرجت وأستحيت كيف فلانه أعرف بحكم المكان اللى عايشه فيه أنه ترمس واحد على أساس صديق أونه كيف وأنتي عندج ريل وعياال والطمه الكبره اللى خلتني اتخبل ريله البنت يدقلها اتقوله عقب برمسك عندي شغل واايد وتسكر وبنفس الوقت تتصل حق صديقها وضحك ومصخره وتخبره إذا كانت مضربه وي الريل ومن هالكلااام..

    والصرااحه بحكم منطقتي والحياه وتربيتي ما يحكم على هالشي وأصلا على أي أساس أحس غلط * غلط ..

    أحس لازم يكون حدود في نطاق العمل ولازم كل واحد ما يجاوز حدوده إذا كان ريال ولا حرمه ..

    الله يكون بالعون .. ويصلح الشأن ..

    اللهم أنــي أسالك حسن الخاتمة

    شــااكره لك طرحك الررااقي

  3. ام مبارك كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    في البداية احب اشكرك يا سالم على طرحك لهذا الموضوع لانتشار هذه الظاهرة في مجتمعنا الاسلامي …
    وانا بصراحة ضد الصداقة بين الرجل والمراة لانه سبحان الله ” ما اجتمع رجل وامراة الا كان الشيطان ثالثهما””
    ولاسباب عديدة اتمني اني ما اثقل عليكم بس راح اطرحها لكم:
    – فمثلا هذا الرجل او المراة اللي قاعدين في مكتب واحد ويتعاملون مع بعض وطبعا كل واحد منهم يخلي عمره الانسان المثالي والمضحي والرومانسي في حياته الزوجية حتى لو كان العكس ،، ويبدا الرجل ينظر الى زميلته ويقرنها بزوجته وليش ما اتسوي لي وليش والخ من المقارنات المزيفة والعكس مع انه زوجته يمكن اتكون افضل من زميلته بس الله يخلي التمثيل بين الطرفين ،،،،، خاصة الحرمةاذا كانت منشنة على زميلها في العمل الله يعينه من الافلام اللي راح اتسويها عشان يطالعها …
    – غير طبعا ان الرجل يعرف كل شي عن زميلته عدد العيال وتاريخ ميلادها اسم زوجها والخ ..وغيره من المعلومات الخاصة والمراه بالتالي تعرف عنه معلومات خاصة المفروض انه ما حد يعرف عنها …وقد تصل الى معرفة احد الطرفين بالمشكلات الخاصة التي يمر بها الطرف الاخر …
    طبعا انا اتكلم من منظور الصداقة بين الرجل والمراة لغير المحارم …يعني ممكن المراة اتصادق زوجها اخوها عمها خالها الخخخ يعني في نطاق المحارم والرجل كذلك لكن في غير هذا لا..
    ابصراحة عندي واايد كلام س مب قادرة اعبر عنه فهذا موجز والحمدلله انه ما تفاصيييل هههههههه
    قد يقول عني الرجال متخلفة ،،،،لكن عندي سؤال لكل رجل يوافق على الصداقة بين الرجل والمراة
    ترضى زوجتك او اختك اوابنتك اتكلم او اتصادق رجل!!!!!!!!!!!!!

  4. السلام عليكم أخوي سالم …

    انا أخلتف معاك في نقطة الصداقة بحدود ..!!

    ما أعتقد في صداقة تلتزم حدودها ..دون أن تتطور إلى شي لا يحمد عقباه ..

    انا معاكـ في إنه حاليا وخصوصاً في وقتنا الحالي ..لابد من انه كل شخص يتعامل مع الجنس الأخر ..
    سواءَ كانت فتاة أم شاب ..في المستشفى ..السوق .. الجامعة .. الدوام … إلخ
    لكن.!!
    كل شخص لازم يفهم الطرف الأخر الحدود اللي ما يتعداها ..
    لأن البنت لو سمحت للشاب إنه يكلمها بخصوص أمور شخصية أو حتى تعامله هي كأنه صديق أو شي من هذا القبيل ..فأكيد 100 % هالشي غلط..
    أنا درست في مدرسة شبه مختلطة .. وكان لابد منا أحيانا نتعامل مع أساتذة ..
    واحنا صغار كنا نتعامل مع زملائنا الطلاب ..لكن أهلنا علمونا إنه لكل شي حدود ..!!
    اللي أستغرب منه ..إنه في الكورس ألأول كانت وياي زميلة من دولة عربية تقول لي : أتمنى الجامعه تكون مختلطة ..!! .ما أعرف ليش حاطين هالحواجز بينا وبين الطلاب في الكلاس … و أتمنى يكون عندي أصدقاء ..احنا فبلادنا عادي الصداقة بين البنت والشاب ..

    o_O قلت لها : انه هالشي فبلادكم .. وبعدين ماشي صداقه بين الشاب و البنت .. يعني إذا البنت ما تهمها سمعتها ..والشاب ما يهمه سمعته
    وقتها يتصادقون ع كيفهم ..

    أنا ضد الصداقة بين المرأة و الرجل ..

    و أرفض هذا المبدأ ..رفضاً أبدياً أزلياً ..:d لووووول

    تسلم أخوي ع الموضوع ..
    واسمحلي ع الإطالة 🙂

  5. Om Hrooby كتب:

    بصراحة هاي صارت ظاهرة منتشرة ولا مفر منها…لكن تحتاج لضوابط مثل ماقلت أخوي سالم
    المفروض يكون فيه قواعد للتعامل بين الرجل والمرأة في نطاق العمل …
    وهاي الحدود لازم ما تتعدى نطاق العمل ..يعني ماتوصل انهم يتبادلون الارقام ..ويقضونها سوالف خارج الدوام
    والمفروض المتزوجين يكونون أكثر ناس منتبهين لنفسهم لما يتعاملون مع الجنس الآخر ..لأنهم المفروض يكونون حريصين على بيتهم
    ومتوقعين إن لتعدي الحدود عواقب ..
    ومهما يصير هاي الصداقة ماراح تكون شرات الصداقة الللي تكون مع نفس الجنس ..يعني أنا ربيعتي ممكن أقولها عن مشاكلي الخاصه
    ولكن مستحيل أقولها لولد ..ولما البنت تقول لولد على أساس إنه صديقها عن مشاكلها ..هي تعتبر أدخلته في منطقة محظورة ..ومن هني يبدا تحول الصداقة إلى حب ..لما تبتدي تشكيله همها ويصير هو منقذها حتى ولو كانت متزوجة ..المفروض لو عندها هم تشكيه لزوجها ..وان كان زوجها الهم تشكيه ربيعتها
    لكن(أشتكي لـ”ربيعي” عن زوجي ) فهاي عبارة شاذة تماما عن اللي نحن تربينا عليه ..والله المستعان

    شكرا لك على طرحك هالموضوع
    وتقبل مروري ..دمت بود

  6. السلام عليكم..

    بالنسبه للصداقه بين الرجل والمرأة أعتقد إنها أجمل علاقه إن كانت بين الزوجين الحبيبن..أما بين شاب وبنت فأنا شخصياً أرفضها لأنها غالباً راح تتطور لأمور لايحمد عقباها..
    بالنسبه لي بحكم دراستي المنفصله بشكل تام وحتى فترة عملي..ماأختلطت لابدراستي ولابعملي بشباب..لذا ماراح يكون لدي تعقيب أكثر من أللي جربوا هالمجال..
    لكن أنا أتكلم عن تجربتي بالنت لأن بهالمجال أقابل الجنسين..كنت بالبدايات ماأتقبل أبداً أي تعامل أو مزح مع أي شاب>>>>متعصبه 😛
    لكن بالفترة الأخيرة وبالذات مع تجربتي البسيطه بالتدوين لقيت نفسي آخذ وأعطي بضوابط وحدود لكن مع المدونين المحترمين طبعاً..ولو وصلتني رساله خاصه وأركز إذا كانت من شاب أدخل مدونته وأشوف ردودة..آخذ لمحه سريعه مفصله عن وضع هالإنسان قبل ماأرد عليه عشان أكون على بينه من أمري وتكون كل خطواتي واضحه وماأعطي أي شخص مجال يتمادى أكثر معاي..لأننا بالآخر مسلمين وقدوتنا بذلك خير أمه مضت وخير قرن شهدة الزمان مو الفيلم الهندي والإ المسلسل المكسيكي..
    أتمنى وصل أللي ببالي وماضيعتك معاي:P

    بحفظ الله ورعايته’’

  7. نهـــار كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…
    موضوع بالفعل محتاجين إنا نطرحه وناقشه بموضوعيه …
    أوافك الرأي أخي سالم …
    ما تتخيل إشكثر دعينا إلى زواجات نعلم ان قصة حبهم ولدت في العمل
    وإنهم في نفس المكتب ..
    بينما يوجد بنات في نفس العمل من زمــــان وإختلاطهم بزملائهم موجود
    ولا وحده تزوجت من زملائها…
    الموضوع إنا متأثرين جدا بمايطرحه الإعلام الغربي
    ومثل ما قلت إنه الولد مسوي طاف للبنت أو البنت مسويتله طاف
    بس يتكلم عن الشخص الآخر بإسلوب قد يثير لشخص حروب بينه وأهله
    وممكن يأثر على السمعه ايضا …
    وهذا ببساطه بتلاقيه مش بس بالمسلسلات لا اخوي والله موجود في الكرتون
    إلي يتابعونه …
    الثقافه والتلقي من الصغر له تأثيره…
    ……
    أوافك ايضا إنه البنت لن تعاكس إلا إذا كانت تريد
    ولو إنه موجود من يعاكس أي وحده والسلام
    والله يحفظ بنات المسليم ويهديهم
    ويصلح الشباب ويهديهم …
    ……..
    وطبعا أخوي يعود الأمر دوما وأبدا
    إلى التربيه والأخلاق ومدى الإلتزام بتطبيق
    أحكام الدين الإسلامي بالمعامله …
    …….
    بالنسبه لي ما تعاملت بشكل دائم بس درست
    في دورات مختلطه …
    وتعاملت مع أساتذه …
    وتناقشت عبر التدوين مع زملاء تدوين
    ومحد قدر يتعدى الحدود إلي حطيتها
    وإلي هي كلمه قالتها لي الوالده أول ما بدأت تدوين
    أنا ما أعرف إنتي شو تكتبين وماراح أتابعج ولا أسألج
    بس رب العالمين عالم بأمركِ وهو من يحاسبك …
    هذا إلي تربيت عليه من صغري إلى اليوم…
    ………
    في امان الله

  8. لا تنس ذكر الله كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    موضوع جدا راااائع وأحيييك عليه

    اخوي سالم كل شيء في حياتنا لابد أن نرجعه للمرجع الصحيح وهو دينا الإسلامي

    ومن المعروف والبديهي إن الصداقة بين الرجل والمرآة بالأغلب لا تصبح إلا بعد الإختلاط

    ( لا اقصد هنا الإختلاط العابرمثل الاماكن العالمة و وسائل النقل وووو بل اقصد الإختلاط الطويل الشبه يومي )

    لهذا من كمال دينا وروعته أنه حرم الإختلاط إلا للضرورة وفي مواقع معينة

    ولو كان الإختلاط ضروووورة فإن هناك شروط وأحكام لذلك

    لو إلتزم فيها كلا الطرفين لما حدث ما يحدث في هذا الوقت

    ومن بعض هذه الشروط بكتبها بختصار وقيسها على ما تراه انت بنفسك في واقع الحياة ولماذا يحدث كل هذا

    أن لا تكون هناك خلوة بين الرجل والمرأة

    أن لا تكون المرأة متبرجة أو متعطرة أوتتكسر وتتمايع بكلامها ومشيتها

    أن لايتحدث كل من الطرفين إلا بالحدود المطلوبة

    أن يغض الطرفين بصرهما

    أن لا يكون هناك تصافح أو تلامس

    وغيرها

    لكن للأسف الشديد ما نراه العكس تماما

    بوجهة نظري المختصرة
    الإختلاط بعدم القيود يؤدي إلى الصداقة ثم الحب ثم الرذيلة ثم فساد المجتمع
    أو إلى صداقة ثم حب ثم ما يتبعه من مشاكل التي لا حدود لها

    وهذا ما يريده ابليس في لعبته بين الجنسين

    شكرا أخي سالم على هذا الطرح القيم

    ننتظر كل ما هو مفيد وشيق

    وفقك ربي لمرضاته

  9. اخي الكريم سالم ..
    وماادرك انهم لن يتجاوزوا الحدود التي رسمت ..؟
    الشيطان حريص على ان يزين الرجل للمراه والمرأه للرجل وتبدا المقارنه وتظهر عيوب الطرف الاخر من الزوجين لان الشيطان حاضر وحريص على توضيحها
    انا من بيئه سعوديه الحجاب فيها من اهم الامور في الحياه واذا الفتاه لم تجد عمل الا في مكان مختلط فالجلوس في البيت افضل لها .لان ديننا ربانا على هذا وعلمنا …ولم يغلق الشارع الحكيم هذا الباب وهو الاختلاط الا لدرء مفسده عظيمه ..
    النفس البشريه ضعيفه والمراه او الرجل عندما يذهب الى عمله لابد ان يكون بافضل حالته وتعامله راقي ومن هنا يحدث الانجذاب كل طرف الى الاخر
    ولو حاول ان يتحكم في نفسه لايدري الا وقد وقع في المحظور ..مثل القصص التي ذكرت هل يتوقع اي طرف انه سيقع في حب الاخر بالطبع لا
    ولكن يحدث ذلك دون ان يشعر الا ان يكتشف ان هذا الشخص جزء مهم من حياته
    لذلك ارى انه لاتوجد صداقه بين الاثنين .
    موضوع ممتاز لك الشكر اخي الكريم سالم

  10. إنسانة كتب:

    (( من رايي المعرفة والصداقة بين الجنسين يجب ان تكون بحدود صارمة جدا ولا تتعاداها لانك اذا تعديتها فانك دقيت ناقوس الخطر! ))

    صح كلامك …
    و والله يلسة البيت أخير للحرمة و أحسن لها ….
    خاصة اذا كانت من النوع المندفع (مب عاقلة)…

    موضوعك وايد حساس بس موجود في واقعنا … و بكثرة …
    ثانكس عالبوست اخوي سالم …

    دمت بود …

  11. سالم الامــارات كتب:

    اقصوصه

    سلااام اقصوصه شخبارج

    بالنسبة لتعاليم دينا وعاداتنا وتقاليدنا الي تفضلتي فيها اعتقد ان للاسف اجيال اليوم والمعاشرين لواقع اليوم وتاثير العولمه علينا قضى على هل اشياء !!!!!!!!!!!!!!!!! انا هذا الي اشوفه صراحه

    واتفق معاج ان لكل قاعده شواذ وموضوع الضوابط والحدود شيئ مهم للحصول على ذلك

    انا اعرف حالات نجحت بها حالات الصداااقة

    مشكوووووووووووووره اقصوصه وربي يحفظج

  12. ابو البـــــــــــــــــــــــــراء كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تحيه طيبة انثرها لكم اخواني واخواتي وخصوصا اخي سالم واقولة عسئ ربي يسعدك دوم . ما ابي اتكلم حيل بالموضوع اخواني واخواتي ماشاء الله ما قصرو
    لكن نحن المسلمون مرجعنا دائم للقران الكريم والسنة والمطهر . والمعيار الذي يحكم اي ظاهرة في مجتمعنا هو ما امر الله سبحانة ثم رسولة الكريم
    والاختلاط بكل انواعة له من السلبيات ما الله به عليم . من العلاقات المشبوة . والخيانات الزوجية . وحتي الجرائم من اغتصاب وقتل وغيرها من الجرائم
    المراء اخت لكل رجل قبل ان تكون صديقة . فهل نحن الرجال نظرنا بهذا المعيار وهذة النظرة لكل مراء في مجتمعنا ؟

    اسئل الله الكريم ان يصلح حالي وحال كل اخوني واخواتي . وتحياتي للجميع

    ابو البراء

  13. سالم الامــارات كتب:

    المخلصة

    ماشالله توظفتي هاااه لول وين الحلاوة

    سمحيلي بس هل بنية مب الي تسويه صداقة
    هذا قلة حيا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    عاد تطنش زوجها عسب ربيعها صج ماعندها سالفه هاي اصلا مثال فاااااااااااشل للعلاقات الاجتماعية

    عالعموم متى عزومة الراتب لوووول

  14. سالم الامــارات كتب:

    ام مبارك

    صراحه كلامج رايع وامثلتج ضربتي ولمستي فيها الجرح مثل مايقولون
    واحترم وجهة نظرج من مسالة عدم اقتناعج بهل فكرة
    بس في شي ابي اقولج اياه !!!!

    انا مب مليووووووووووووووووووووووون مرة قايل مابي اسمع جملة ترضى زوجتك وبنتك وخالتك وجدتك ومادري شو !!! لوووووووول يعني وبعدين شو مابخلص ؟؟؟؟؟؟ لول

  15. سالم الامــارات كتب:

    سمو الاميرة

    للاسف هل حدود كل ماكان اشاب والبنت في مرحلة مبكرة من السن تكون ضعيفة وكل ماكبرو ترتكز شوي

    انتي حتى في هاي ابديا زدهريا ومستقبليا لووووووووووووول يعني انا اي شي اقوله تعارضينه !!! مافي ايجابيه ابدا

  16. سالم الامــارات كتب:

    Om harooby

    صدقتي يا اختي لان المتزوجين من المفترض انهم قد مروا بتجربة العلاقة ويعرفو قيمتها وحدودها وجميع جوانبها

    مشكوووووووورة ع مروروج الاول في مدونتي اختي وشلرفتيني والله

    تحيتي

  17. سالم الامــارات كتب:

    سارا

    لووول انا ضعت شوي بس لفيت الدوار ورجعت لووووووووووووووووول

    مشكوووووووووورة سارا ع ردج الطيب

  18. سالم الامــارات كتب:

    نهار

    انا نفس الشي حضرت زواجات كثيرة غير عن زواجات كنت انا الخاطب الرسمي فيها لووووول

    حياج الله نهار وان شالله دوم اتكوني عند ثقة اهلج وترفعي روسهم

    حنضلة الامارات @@

  19. سالم الامــارات كتب:

    لا تنس ذكر الله

    انا مازلت عند راييي ان الصداقة ممكنه والدلييييل انا وانتي وجميع الاخوات هنا اصدقاااء وعارفين حدودنا وملتزمين فيها لاازم نعرف نتكيف مع ما هو قادم او حاصل بطريقة ماترهقنا مستقبلا !!

    تحيتي اختي وانا زعلان منج لان صارلج فترة غايبة

  20. سالم الامــارات كتب:

    بوح القلم

    اتفق معاج
    لا استطيع ان اعلم انه لن يتعدى حدوده ولا ان امنعه ان يكون جزء من حياتي
    ولكن تعرفين مالذي يساعد لذلك !!

    كثرة التجارب والمواقف !!!

    ماقصرتي اختي بوووح ع مرورج ربي يبيض وايهج

  21. سالم الامــارات كتب:

    انسانه

    حياج اختي ونورتيني والله

  22. سالم الامــارات كتب:

    ابو البراء

    حيالله ابو البراء

    وين هالغيبه يا رجل
    عالعموم يسلم عليك كلا من

    ابو ناصر !!!!

    ابو محمد !!!!

    ابو حسني !!!

    وسلاام حااار من ابو خليل !!!!!!!!

    شخبارك اليوم صديقي وشخبار البحث ونتايجه ان شالله تمام
    نتريا زيارتك صديقي لا تتاخر علينا

    تحيتي

  23. ع حســب الشخــص ..

    انا بــروحــي مستغربــة ..

    أدور لــي شغــل محتــرم بس كلــه مختلط ..

    حصلت مكاان قسم خااص للحريم وقسم خااص للرياييل .. ـ

    أحب ارابع البنـــات . ااما الاولااد مستحيــــل وساابع المستحيلاات ..

    انا بس مرابـع أخوانــي وعيــال عمي بـــس ..
    خــاصةً واحد من عيــال عمــي احســه أخوي + ربيعــي .. لا اكثر ولا أقل ..
    واقــول له اكثر مما اقــول لاخواني ..

    انا بروحي استغرب من البنــاات ..
    انا بروحي ابا اعرف شو يستفيدوون ..

    تدري في وحده مأذية أخوي .. خخخخ احس اخوي بيتخبــل ..
    يقوول كله من ربيعي معطنها رقمــي ..

    تعرف بيتنا اذا اخوي ما رد عليها تيي صووب بيتنا ..
    واتخيل هي معــرســة .. >>والله حــالة ..

    أحس صج صج صج ماااشي مخ ..

    الحمدالله والشكــر ..

    الله يبعــدنه من هااي التصرفــات ..

    ذكرتني بساالفة .. >>كرهتهووم >>اتحولت لعتووقــة هااع

    يسلموو ع الموضووع ..

  24. موضوع حلو ..وحساس في نفس الوقت

    لو قلت الصداقه حرام بين الريال والحرمه…>>قالوا عااد رمست المطوعه!!

    ولو قت شي عاادي ..>> بيقولون هاي ماعندها لامذهب ولامعاني

    دينا..بيئتنا..عاداتنا..وتقاليدنا..علمتنا عيب ومنقود البنت تاخذ وتعطي ويا الريال

    عيال عمومتنا ماناخذ ونعطي وياهم ياكيف بواحد اقدر اسميه “ربيعي”

    بس صار واقعانا ..يفرض على البنت تتعامل مع الشباب يا فالشغل يا فالدراسه

    وحتى في اي مكان عاام……بس بعدني اعاارض فكره وجود الصداقه بين البنت والولد

    صح سؤال يسدح نفسه؟؟
    مب جنه الاختلااط حراام ولا الحين صاار عاادي وحللوه وصار عادي نرابع شباب؟؟!!

    وتسلم ياخوي ع الطرح الغاوي

  25. سالم الامــارات كتب:

    وحيده بلياهم

    انا براايي لاتتعبين نفسج!!!!! واندورين ع مكان مب مختلط بالعكس كل الاماكن مختلطة الحين حتى المدارس صار عادي يدشون فيها رياااييل

    انا ماقصدي عن صداقة المغازل نفس الي تلاحق اخوج تسويه ،،،هذا اسمه مغازلة مب صداقة
    انا اعني صداقة نفس انتي و سمو الاميرة مثلا ،،، بس الفرق ان واحد بس مايكون فيه مشاعر اخرى

    بس حلو ان ولد عمج تحسينه اخوج وربيعج في نفس الوقت بس هل هو بعد نفس الشي؟!؟

    زين شو هي السالفة يا عتوووقه تووباااق لول خبرينا لوووووووووووووووووووول انا ترى للحين ماعرفت لقبج وهذا من حسن حضج لووول

    تيك كير وحيده واتمنالج دوام السعادة والوئام وبعيد عن الوحده !!! خليج مع العين لووول

    تيك كير

  26. بس حلو ان ولد عمج تحسينه اخوج وربيعج في نفس الوقت بس هل هو بعد نفس الشي؟!؟

    أكيـــــد 100% ..

    احنه من الصغــر ويــا بعض ,, فنعتبر بعضه اخوان ..

    و واايد كنــا نتظــأرب فالمسن ..

    خخخخخ احلى شي مرة متصلة بالغلط ع بيت 2 اوني متصلة بيت عمي ..
    و وااحد رد علـــي صووته شرات صوت ولد عمي حتى ضحكته ..
    قلت أبغي فلانــة .. قاال غلطــانة .. ماعندنه فلاانة ..
    وانا مصرة .. جان اسأله عن نسبته >>كنا متحدين بعض منو اللي بييب نسبة أعلــى ..
    ويقول غلطاانة الرياال مصر .. تميت اطيح فيه وانازعه .. واقوول له انا مب فاضية لك .. عطني اختك ..
    قال انزين انتي منوو قلت عمتــــــــــــك ..>>هني شكيت ..

    قال انزين انتي غلطــاانة .. قلت لحظة .. شفت الرقم .. انقفطت ..
    سوري غلطاانة باي خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ >>صكيت ع ويه ..

    خخخخخخخخخخ السالفة ال 2 اللي تبى تعرفــه ..

    ماااشي ^^

    خخخ مافينه ع التعليقاات ..

    يو توو ^_*

  27. سالم الامــارات كتب:

    صمت البوح

    مثل ماتفضلتي واقعنا صار يفرض تعامل المراه مع الجنس الاخر في كل مكان فبالتالي لازم نعرف اليه واسلوب طريقة لهذاالتعامل

    الله يحفظج يا صمت وماقصرتي ردج عيبني صراحه يوم قلتي الوحده عيال عمها مارتوم ترمسهم كيف الغرب !! لول

    مشكوووووووووورة ع مروروج

  28. سالم الامــارات كتب:

    وحيده بلياهم

    صج انج مزعجه !!!! مسكين هالريال المؤدب ماطاح فيج قرض
    كان يبالج قرض من الخاطر واعتقد ان لو كان يعرف لقبج كان ستوي شي ثاني لووووووووووووووول
    لا وبعد لسانج طويل تقولين للريال عمتك ههههههههههههههههه

    بالنسبة للقب انا وصلني طلب اني ارفع الجايزه لالف وخمسسمائة عسب اعرف اللقب وانا حاليا ادرس الموضوع ولكن في القريب العاجل وبعد المناقشات اتوقع ينزل السعر وعقب نتفاهم لول

    happy valentine
    لووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول

  29. السلام عليكم..

    زين إنك أخذت الدوار ومامشيت سيدا 😛
    …..
    نسيت أقولك اليوم نهار أشتغلت لي مترجمه وترجمت لي كثييير من كلماتكم كوني أول مرة أحتك بإماراتيين..
    طبعاً من ضمن الكلمات اللي ماعرفت معناها((البشكارة))إنت ذكرتها بتدوينتك السابقه وقلت البشكارة خافت وتقول يابابا في حيوان كثير..
    طبعاً إحم..إحم أنا كنت أحسب إنه اسم البشكارة اسم دلع أو كنيه لبنتك لأنك قلت “قالت يابابا”..ولأني أول مرة اسمع بهالكلمه..!!
    نهار ضحكت علي وتقول ياليت سالم سامعكِ..
    بس لاتضحك علي كثييير البشكارة يعني الشغّاله<<<<ماأحد قدي عرفت معناها 😛

    بحفظ الله ورعايته’’

  30. خخخخخخخخخخخخخ

    عاادي عندي القااب مب لقــب خخخخخخخخخخخخ >>الاعتراف بالحق فضيلة

    عاادي يستااهل محد قاله يرد ..
    انا متعودة اقوول لعياال عمي يووم يسألوون انتي منوو اقوول لهم “عمتـــــــــك ”

    بعدين تعاال شوو ها بعد happy valentine

    شوو شايفنه جداامك ..
    مسييح ؟؟!

  31. المخلصه كتب:

    ســـــــــــــالم ما توظفة بس تطوع بس أكيد أحم بنحصل شــــــــــــي وإذا على العزيمة أمر فاااالك طيوووب وعلى هالخشم ..

    وبتوصلك لووووووووووووووووول

    ومثل ما قلت قلت حياااا وبالقوو بعد ..
    تيك كير

  32. { جوري .. كتب:

    الصداقه بين المرأة والرجل ..
    هي من سابع المستحيلات ..
    هي اسطورة تشابه اسطوره العنقاء والخل الوفي ..
    وفرضيات مستحيلة التطبيق ..
    ولكن في نفس الوقت تحمل اسثناءات جميله
    وتعد راقيه لو تواجدت فعلا .. وهي صداقه الاخ لاخته ..
    والزوج لزوجته ..كما اسلفت في مقالك سابقا ..

    الاختلاط نذير شؤوم يحمل
    في جعبته مصائب نفسيه واجتاعيه واسريه
    وسنحصد ثمارها في نفس الوقت
    الذي يكون الغرب تراجع عن هذه الفكره وبدأ يعمل
    على الفصل بين الجنسين ..

    ومانقول الا الله يعين

    دمت بودّ ^_^

  33. lil.D كتب:

    سالم الامارات ,, انا بختلف معاك بنقطة وحده هي الفرق بين (زميل العمل) و (الصديق) ..
    انت ذكرت من خلال الردود ان صعب وجود شغل مب مختلط وانا “توتالي” معاك بها الموضوع.
    ولكن مب كون الناس اللي معاي فالعمل اتعامل معاهم اقول عنهم اصدقاء (ع فكره حتى للبنات).
    اذا انتقلت مرحلة (الزماله) والنقاش من امور العمل والمعاملات الرسمية والاوراق الى صداقة وبيت وشكاوي،
    ما اعتقد ابدا هالشي نقدر نقول عنه (زماله) ولا نقول عنه صداقه عمل، لانه تعتبر صداقه ومن رايي مرفوضه بشده!

    وانا ضد ان ثنين من جنسين مختلفين يقعدون بمكتب واحد لنفس الاسباب اللي ذكرتها, واحس مع الوقت
    الا راح تتغير فكره (زميل العمل)!! … والناس ما تسير الدوام تتعرف وتسوي صداقات! .. المفروض انه مكان عمل.
    اما الانتقال لمرحله الصداقه اشوف انه يرد على تربيه واخلاق ودين الطرفين، وشو يرضون على نفسهم وغيرهم!!!!!
    الواحد ما يحط نفسه في مكان (شبهه) من الاول، من الاول الناس لازم يكونون “فورمال” مع بعض وبعيد عن الاحاديث الشخصية
    وعدم اختلاط وضحك،،،، لاني باختصار اشوف البنت اللي تضحك وسط الف ريال ولا هامنها شي وبصوت يسمع اخر الممر ,, قليله ادب
    والريال اللي ناشب عند البنات 24 ساعه وماخذ راحته وقاط ويهه بدون ما يحترم اللي جدامه ،،، لو كلاس

    مع احترامي للجميع 🙂 .. الواقع موجود ولكنه مب صح ولازم ما نبرره ولا نماشيه

  34. سالم الامــارات كتب:

    سارة

    لوووووووووووووووووووووووول

    حسستيني ان كلامنا غلط لول
    زين انتي تعرفين شو مصدر واصل كلمة بشكارة !!!؟
    يقولج زمان في الستينات كان في انجليز في دبي يسوقون السيارة ،،،وفجاة غررزت عليهم السيارة ،،،كان في مواطنين وقاعدين بس ما نشو يساعدونهم
    المهم في هنود كانو مارين وطلبو منهم انهم يساعدونهم
    والهنود يدفون السيار
    الانجليزي يقوولهم push car push car
    فواحد من الاماراتين سمع ونشر هل كلام ومن يومها نقول عن الهنود الي يشتغلون بشكااار لوووووووووووووووووووووول

    تحيتي ساره واله يعين نهار عالترجمه

  35. سالم الامــارات كتب:

    وحيده بلياهم

    لا مب مسيح بس احتفال لوووووووووووووووووووووووول

    لسانج ماشلله كم طووووله لول

    تيك كير وحييييييييييده

  36. سالم الامــارات كتب:

    المخلصه

    الله يوفقج ويسهل عليج ان شالله وتحصلين وظيفة مرموقه ونشوفج في اعلى المناصب
    بس عزيمتي ماراح انساها لول

  37. سالم الامــارات كتب:

    جوري

    اعجبتني هذه الجملة
    هي اسطورة تشابه اسطوره العنقاء والخل الوفي .. لوووول

    هي موجودة في مجتمعنا وعلاقات راقيه وقد رايت بعضا منها ولكن للاسف الغالبية يلوثونها !!!!؟

    شكرا ع مرورج اخت جوري وان شالله انشوفج دوم

  38. سالم الامــارات كتب:

    lil.D

    نعم هناك فرق بين زمالة العمل والصداقة ولكن النقطه هي عندما تتحول هذه الزمالة الى صداقة واحيانا الى حب واحيانا الى زواج !!!!

    بس عيبتني كلمة قليلة ادب لووووووووووووووول بس هذا موجود اختي في كل مكان الحين وعادي !! سيري وجوفي !!!

    تسلميلي لييييل ع مرورج القيم والاضافة الحلوة

    ربي يحفظج

  39. هههههههههههههههههههههههه

    لا الظاهر إنت ونهار باستعين فيكم..نهار المترجمه,وإنت تقول لي أصل الكلمه 😛

    بس تصدق ياحليل الإماراتي يحسب push car إسمهم..
    إنزين دامكم ألحين تدرون أصلها وعارفين معنى الكلمه وشلون تقولون لهم بشكار..؟!

    ألحين لو إنك قدام إنجليزي وبتنادي شغالتك وتقول بشكار بيجيب يحسبك تقول أدفع سيارتي 😛
    الله يسعدك ياأخوي بجدّ بجدّ فطستني ضحك 😛

    بحفظ الله ورعايته’’

  40. سالم الامــارات كتب:

    سارا

    لوووووووووووووووووووووووول والله انج طيبة يا سارا

    ماما هذا مب اصلها هذه نكته ههههههههههههههههههههههه يعني قرضة عالاماراتيين

    بس ترى نحن عندنا وايد كلمات تختلف حسب القبايل طبعا وتوزيع المناطق حتى كثير منا مايعرفونها

    بس حاضرين للترجمه وحتر لو تبينا نحترع كلمات يديده ماعندنا مانع لول

    تيك كير

  41. حلوووووووووووة البنات كتب:

    مرحبا بك اخ سالم مره ثانية …… انا اعتذر عن قلت مشاركااااتي ولكن ذلك لكثرة انشغالي بالرغم من ان مدونتك من أفضل المدونات الموجوده في الساحة حاليا.
    الصداقة بين الرجل والمرآه ممكنه ولكن ليست بين المراهقين والصداقة لا تتعداء الخط الاحمر وهذ تقدره المرآه وليس الرجل ،،، وعموما في الخليج (((((((((((((( صعبه ))))))))))))))))))))).شويه وايد (8 – 8)

  42. سالم الامــارات كتب:

    حلووووة البنات

    مرحبتين حلوة البنات

    مشكورة ع اطرائج الطيب لمدونتي واتمنى اني اكون عند حسن ظنج وظن الاخوة هني معاي

    نعم الصداقة في مرحلة الكبر والنضوج قد تكون اكثر واعيه وهادفه من مرحلة المراهقة ةلكن ليس بالضرورة دائما !!

    و ع قولتج صععععبه فالخليج الا في من ندر بس موجوده صدقيني لول

    تحيتي يا حلوة وتسلمي ع تواجدج المتقطع لول

  43. السلام عليكم…

    هههههههه
    الله يسامحك والله صدقت وقلت لأمي وخواتي عن أصل الكلمه 😛
    وبعدين لأن الكلمه غريبه علي , وماهي عربيه خالص عشان كذا على طول صدقت 😛
    …….
    عموماً حتى إحنا بالسعوديه كل منطقه لها كلماتها الخاصه والمختلفه عن الأخرى,فخذ على سبيل المثال إحنا الحجازيين,تختلف مسمياتنا ولهجاتنا عن أهل الشرقيه,وأهل الرياض يختلفون عن الجنوب…وهكذا
    بس كلنا على إختلافنا عندنا اسم الشغاله((شغاله))عشان كذا صدقت نكتتك..

    بحفظ الله ورعايته’’

  44. المخلصه كتب:

    آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين الله يسمع منكـ يااا رب …

    إن شــــــــــــــــــــــــــااء أخووي سالم أحم كم سالم عندنـــااا ..

  45. مغرورة حدي كتب:

    الالسلام عليكم ,

    مشكور اخوي سالم على اثارت هالموضوع لان في ناس وايد ما يفرقون بين الصداقه وبين الحب
    لكن كل شخص يعيش تجربه فاشله ممكن ان يتاثر بالصديق الي يكون قريب منه ويشاركه كل حزة فرح او حزن او حتى ممكن انه يكون متعود ان يكون صريح مع شخص وتكون العلاقة بينهم بلا حدود (ما يستحون من بعض)هذا التعود ممكن يتحول لحب او بالاحرى احنا نفسره على انه حب بالاخص اذا كانت علاقة بين ذكر ونثيه
    طبعا في مجتمعنا العربي يفضلون ان هذا النوع من العلاقات يكون بسريه يعني اي فتاه تصادق ذكر تكون قصة صداقتهم سريه بحيث محد يعرف انهم اصدقاء والقهر ان هالصداقة تتحول لحب ………في بعض الاحيان احس لو كان عقلنا شوي متفتح كنا بنرضى ان نكون علاقات صداقه بين الطرفين لاكن بقولكم شيء
    اذا احنا طبقنا هالشيء …شو الفرق من بينا وبين الاجانب وطبعا من مساؤى هالنوع من الصداقات..
    1-تحريض على الفسق بكل بساطة
    2-احنا االعرب ما نقدر نعيش على هالموضوع لان احنا ما نحكم مشاعرنا و قلوبنا هي الي تقودنا (الواحد منا لو يفكر قبل ما يسوي اي شيء والله اغلاطنا بتقل في حياتنا))
    والمشكله الاكبر ان جميع المراهقين الي هابين علينا بموضوع الصداقة هذا ما اعرف شو يتحرووون عمارهم ولا بعد العقال الي من قوم عشرينات يحبون يصادقون قوم طعش (المراهقين) من جذي الدنيا خربانه

    بصراحة انا ما اعارض هالنوع من الصداقات لان ممكن نكتسب خبرات من النوع الثاني يعني الرياييل يقدرون يتحكمون بمشاعرهم اكثر عن البنات …ياحليلنا والله ينقص علينا

    المهم والاهم ان نحكم عقولنا والحدود ثم الحدود ثم الحدود عشان نقدر نفرق من بين مبدا الصداقة والحب

    وسلمتم

    ال

  46. شخصيا.. كوني أعمل في بيئة مختلطة جدا جدا… أنا أفضل تسمية العلاقة بين الشاب و الفتاة أخوة! أن قال لي أحدهم بأنه صديقي… هنا سأهرب بجلدي! الصداقة موجودة بين الجنسين لكنها تتطور و تصبح حب و عشق… رأيت قصص لذلك… لهذا…. أطلاق صفة الأخ/الأخت يوقف هذا التطور:)
    زملائي من الأجانب الغير عرب…. ارتاح لهم اكثر….. أما المواطنين ….. لا أفضل اتعامل معهم إلا بشكل سطحي…. لأني شاهدت بأم عيني… عندما تصادق الفتاة الأماراتية شاب اماراتي (مع عدم تعديهم للخطوط الحمراء.. يعني علاقة الأخوة هذه تكون في الدوام فقط..) سيتم التحدث عن عرضها ! أما الأجانب…لأنهم من غير المسلمين و غير عرب… و لا يوجد اي احتمال لوجود فرص للزواج… فالأمر اسهل!
    و أنا مع الأخت التي قالت بأن الكثيرات لديهن علاقات صداقة بالسر…. لي صديقة لها صديق (صديق فقطط و ليس امر آخر) لكن بالسر!

    انا حاليا… لا أعطي ثقتي لأي شخص لكي يكون صديقي (سواء بنات أو شباب!) أفضل مصاحبة نفسي :)…. صحبتي جميلة في النهاية^_^

  47. اممممم
    توا ياا علبالي هالسؤال
    ألحين النت ما خلق علاقات صداقة بين البنات و الشباب:)؟
    أي علاقة انسانية ما تتم إلا عن طريق وسيلة من وسائل الإتصال
    سواء كان التواصل وجه لوجه…. بالتيلفون…… أو عن طريق الكتابة
    ليش هالتناقض؟
    يعني إلي يقول ان الصداقة ما تصير و عيب و من هالكلام…. ليش هالشي عادي في النت؟
    الردود الودودة بين الجنسين ما تخلق جو من الصداقة و الألفة :)؟
    ياريتنا نحن في النت مثل ما نحن في الواقع…

  48. مزاجيه كتب:

    موضوع كبير وعميق وايد وايد والحين كثرة
    الصداقات بين الولد والبنت فالنت
    في منهم صداقات شريفه وعفيفه وفي منهم صداقات وهميه وخبيثه
    امم هل الصداقه بين الولد والبنت بحترام وصدق فالنت يعتبر شيء مقبول
    ول مرفوض مثل الصداقه بين البنت والولد فالواقع

  49. سالم الامــارات كتب:

    مغرورة حدي

    هي صحيحه ان الرجل يتحكم بمشاعره بس لو ماتحكم في هل علاقه !!!

    وشو يصمنج انه بيتحكم لول؟؟؟

    تحيتي يا مغروررة وخقاقه

  50. سالم الامــارات كتب:

    ماتريوشكا

    صحيح كلامج مع الاجانب الوضع افضل ،،،،للاسف لاحظت ان بعض البنات المواطنات حتى من الي عاشو برع ودرسو فالخارج ويتدعون انهم غير ،،،،عقب فترة ينجلبون بعد حب !!! عقدوني !!! لا ولو ردينا نحن مثل الاخوان والاصجقاء ردو وقالو انت ماتفهمني !!!!! لووووووووووووول

    الكلمة الي ذكرتيها عن صحبة نفسج ،،،ذكرتيني بشي ؟؟؟؟؟ طول عمري بيني وبين نفسي في جمله دايما ارددها وعمري ما قلتها لحد ،،،تدرين شو هي !!
    الوحده هي اعز اصدقائي؟؟؟؟
    بالرغم من وجود كثيييييييييييييير من الناس حولي بس الراحه الياحس فيها يوم اشكي واكلم نفسي مافي منها !!؟

    لووووووووووووووووول صحيح كلامج ترى نحن في النهايه كلنا اصدقاء هني في النت والمدونات ولو من خلف الستار لول اتفق وياج

    مشكووورة ع مروروج وما قصرتي اختي لول

  51. سالم الامــارات كتب:

    مزاجيه

    تبيني اجاوب عليج ؟؟؟؟؟

    شوفي اذا شي تقدرين تسوينه وتقولينه جدام اهلج فهو ،،،مقبول!

    اما اذا شي ماتقدرين تسوينه وتقولينه لاهلج وجدامهم ،،،،،،فهو غير مقبول!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    وماقد يكون مقبول لكي قد يكون مرفوضا عند غيرج وما قد يكون مرفوض لديكي قد يكون مقبول لاخرين !! يختلف بين ناس وناس!

    as simple as that!!?

    تحيني مزاجيه وان شالله يكون جوابي البسيط افادج

    كل الشكر

  52. 7een كتب:

    رُبما لأن المجتمع الخليجي ينقصه التطبيع بين الرجل والمرأه
    نشعر بخطورة الموضوع ..

    بالنسبة لي .. ( مع علاقة المرأه بالرجل )

    والسبب واحد

    الأنثى والذكر لهما نفس الخصائص مع إختلاف بسيط في الكم والكيف

    الرجل (عاطفي ، عقلي)
    المرأة (عاطفية ، عقلية)

    الفرق هنا مدى عاطفة المرأة وعقلانيتها مقابل الرجل

    فعندما يكون للمرأه صديق وتشكو له مشكله ما .. يستطيع حلها بعقلانيه والتأثير عليها
    بدلاً من أن تحلها هي ..

    لأن المرأه .. تدفعها العاطفه ، وتحكمها العاطفة .

    _____

    والآن دعك من ذلك ياصديق ..

    العلاقة بين الرجل والمرأة إن كانت قائمة على تقوى الله فهي علاقة صالحة

    ..

    زيارة أولى ..،
    حتماً سأعود – سررت بالتجول

    (F)

  53. سالم الامــارات كتب:

    حين

    ما قلته في نهاية حديثك
    العلاقة بين الرجل والمرأة إن كانت قائمة على تقوى الله فهي علاقة صالحة

    هذا اساس كل العلاقات في الدنيا يا اختي

    الاساس ليس العاطفة والعقلانية فحسب ،،،،بل النية هي اساس كل شيء!

    تحيتي اختي وشرفتيني بمرورج واتمنى نشاهد مشاركاتج الاخرى

    الله يحفظج

  54. مهرة كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مرحبا أخويه سالم الإمارات عساك بخير..،،

    موضوع راائع ويستحق أن نتحدث حول هذا الموضوع
    المجتمع العربي يختلف عن المجتمعات الأخري .. لن اقول العادات والتقاليد .. ديننا الإسلامي يمنع الإختلاط بين الجنسين
    ونتيجة الإختلاط مثل ما أنت سردت لنا من بعض هذي القصص..،،

    الإنسان لا يستطيع التحكم بمشاعرة خاصه لو ان مشاعر هذا الشخص مال لهذا الإنسان فمن الصعب التخلص من هذي المشاعر بسهولة

    هناك من يستطيع التحكم بمشاعرة وهناك من لا يستطيع التحكم بها ..،،

    الأن أختلفت الأمور وصار المكان لا يخلو من وجود المرأة مع الرجل سواء في العمل او في السوق او مكان الدراسة حتي الإنترنت تجد محادثة بينهم .. الله المستعان..،،

    الأهم من ذالك زرع الأخلاص الحميدة بين الطرفين
    وضع حدود في التعامل الرجل مع المرأه ، والمرأة مع الرجل
    ان تكون المرأة محتشمه في لبسها وكلامها والرجل أيضاً
    إلا لا يخلو الرجل مع المرأة … يعني ما يعملون مع بعض في مكتب واحد .. الأفضل أن تكون مجموعه من الأشخاص يعملون في مكتب واحد.
    ألا لا يخضع بالقول .. يكون الكلام بين الطرفين محترم .. الأن بعض النساء تتلاعب بنبرة صوتها للأسف .. ونست ان في نساس قلوبهم ضعيفة وأن الشيطار شاطر.

    وغيرها من النقاط المهمه للي لازم نتجنبها

    وفقك الله

  55. سالم الامــارات كتب:

    مهره

    حمدالله عالسلامه يا مهره شخبارج ووين هل غيبة الطويلة؟؟

    ماتفضلتي به كلام جميل وواضح واضافه طيبة حقيقة

    سلمتي يا مهره وخلينا نشوفج ولا تغيبين عنا

    ربي يحفظج

  56. مهرة كتب:

    الله يسلمك وعافيك
    اخباري الحمد الله … ملتهيه في دراستيه وان شاء الله ربي يوفقني ووفق الجميع

    وسمحلي ع الغيبه:)

  57. ليلى.ق كتب:

    ليه ما نصدقك وهو واقع حقيقي ..
    عموماً هذي نتيجة الإختلاط المحرم كان الشخص متحضر متمدن من أوروبا من عند جدته ما تفرق راح يغويه الشيطان مع الوقت .
    الموضوع يبغالة قوة ارادة عنيفة لعامة الرجال والنساء لأنهم جبلوا على الإنجذاب الفطري ولو بعد حين والشيطان شاطر ..
    الواحد يبغاله يتحصن بإيمانه والخوف من الله قبل لايتحصن بأخلاقة ومدائة لأنها ممكن تخونه لكن خوفه من الله راح ينبهه ويحذره في كل لحظة .
    الله يصلح حال لجميع .

  58. باختصار شديد : لايوجد شئ اسمه صداقه بين الجنسين ..
    والشرع الحنيف آمر ب ذلك ْ

  59. AM.SA.CHANNEL كتب:

    شكــرا لك على هذا الموضوع و الله دووم يسألووني عن هالشي .. !!

    أنا عمري ما تعودت إني أتخل مجتمع مختلط من الرجال و النساء، لكن بسبب التدريب ألزمني هالشي.. و لازم أدخل هالعالم، و المشكلة كانت نسبة الرجال أكثر من البنات كنا يمكن 10 و هم 30 و كنت دايما كيف أتعامل و إذا حد كلمني كيف أرد عليه …

    أول شي كنت أستحي بدا شوي شوي الحياء يزول، لكن مهما كان في حياء .. بس أنا شفت أشياء الصــراحة في بنات ياخذون راحتهم في الرمسه وياهم و منهم معرسين، أنا كنت الصراحة أستحي أسولف ويا أي حد .. بس إذا بغيت شي ساعات سألت، و كانت علاقتي مع الشباب سطحية جدا .. و كنت أكثر شي أتعاون مع واااحد كبييير كان، لكن ما أدخل وياه سوالف مووول بس الشغل و خلاص و حتى ما أعرف أي شي عن حياته الشخصية، و أذكر منهم كانوا يحاولون بس القليل لكن كنت أرد على د السؤال و أبتعد ..

    و بكل صراحة الواحد لازم يسوي حدوووود في العلاقة اللي إمبينهم .. لأنه الواحد ممكن يميل لا إرادي للجنس الثاني صح أو لا ، وأنا كنت خايفه من هالشي ما أبا أعلق قلبي ويا حد .. لأنه انا في النهاية بشر .. و أكيد بتعيبني شخصية واحد منهم و يمكن يزيد إلى إعجاب و الله يعين هالإعجاب وين بيوصلني، عشان جي كنت قد ما أقدر ما أرمسهم وايد .. العلاقة كانت عادية جدا و فيها حدود .. !!

    و أنا ساعات الشاطر يجذبني أكثر ما أعرف ليش فعشان جي أتشطر خخخخخخخخخ …

    أنا أشوووف صعبه علاقة الصداقة مع الريال، لأنها أكيد بتتطور مع الأيام و أغلب هالصداقات تكون سريه .. يعني يعرفون إنه في شي غلط ..

    و أنا أشوووف إذا كان ما تعدى الحدود مب مشكله لكن إذا تعدى هني المشكلة

  60. السـلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    موضوع مهم جدا .. افكر حاليا في كتابة موضوع عنها
    اتفق مع ما ذكره الاخ سـالم في كلامه ..

    دعونا نتفق على أمر مهم جدا ، أن العلاقات بين الجنسين اصبح من الظواهر التي لا يُمكن حلها ، والسبب أن النسبة الكبيرة لا تسمع إليك ولا تهتم بما تقول ، أي أن الاغلب سيقول الحل في الوازع الديني وتقويته ، ولكن هل هناك من سيهتم بك في حالة نصيحتهم ؟ اعتقد أننا لن نستطيع تقوبة الوزاع الديني للجميع ، بل لفئة قليلة .. ولكن ماذا نفعل لمواجهة هذه الظاهرة ..

    ذكرت في دورة قدمتها بعنوان خطوات النجاح ” أن نحول السلبيات إلى إيجابيات ” فمثلا الاختلاط شر لا بد منه ، وظاهرة سلبية ، ولكن كيف نُعالجها لنجعلها إيحابية ، هو أن نضع قواعد وشروط للتعامل من خلالها بحصل الطرفين على فائدة من في مكان العمل أو أماكن آخرى ، فربما تلك الفتاة لا تجيد التحدث باللغة العربية الفصحى فيكون الطرف الثاني عون لها في ذلك ، والمقصد ان تكون الفائدة متبادل دون تعدي الحدود ..

    إذا العلاقات بين الجنسين حتى وإن وصلت إلى الهاتف أو الخروج فيُمكن أن نجعلها إيجابية ونتغلب عليها ، لأننا لا نستطيع إيقافها أو اقتلاعها من مجتمعنا ..

    هناك شـباب يوميا في اجتماعات ومهام رسمية مع مجموعة نسـائية ، ولكن لا يحدث شيئ سلبي والسبب ان هناك حواجز موضوعه كل شخص يحترم نفسه ، وكذلك الفتاة هناك فتيات يحضر اجتماعات ولقاءات في اوقات مختلفة مع شاب أو شباب ولكنها وضعت حاجز أمامها حتى لا تتعدى الحدود ..

    المسألة تحتاج لوقفة من أجل جعلها إيجابية …كيف يُمكن الاستفادة من هذه العلاقات ؟؟

    فكروا بالعقل وتخيلوا هل يُمكن أن نقضي عليها ..؟؟

    طبعا انا لا ادعو إلى العلاقات ولكن لو حدثت فهناك حلول آخرى وبطريقة سلمية ..