ماتزرعه اليوم تحصده غدا!

Posted: 21 يناير 2010 in مشاكل تحتاج حلول

 

ان تحصد ماجنته يداك

في حياتنا الخاصة والمهنية نتعامل مع اشخاص ذو اطباع  وشخصيات مختلفة منم الهادئ ومنهم الحركي ومنهم المشاغب، ولا ننسى من الناس من يحب التجربة لاشياء لم يقم بها من قبل بدعوى التجربة خير برهان او بدافع الفضول، مثل من يدخن السيجارة لاول مرة على سبيل المثال، او ان يقوم بتصرفات ومغامرات او دعوني اسميها مخاطرات في سبيل التسليه لانها تبعث الفرحه في قلبه وشعور القوة والتمرد ليس على المجتمع والاعراف فحسب بل حتى على دينه!!! ولا يعلم بان هذا النوع من التمرد سيجعله يدفع ثمنا غاليا لا يحمد عقباه لاحقا!!

ساسرد عليكم اصدقائي قصة لفتاه في مقتبل العمر زرعت ولكنها حصدت شوكا!!!

خلال عطلة الاسبوع الماضي كنت مقيم في فندق انتركوننتيننتال فيستيفال دبي، واحببت ان اقوم بجلسه مساج للاسترخاء وفك شد العضلات المتشجنة من ضغط العمل، واثناء ذهابي الى هناك رايت مجموعه من البنات الاماراتيات والخليجيات واقفين طابور خارج الصالون فمنهم من تريد عمل ميكاب واكثرهم تسريجة وقص الشعر، وكلنا يعلم ان من يقوم بتسريحة الشعر في هذه الفنادق هم رجال وليس نساء!!

هذا المنظر ليس بغريب علي شخصيا فمثل مايقولون ياما عشنا وشفنا ، ولكنني تذكرت قصة عشتها قبل عدة سنوات مضت عن موضوع ذو علاقة بهذا الامر حدث لاحد الفتيات! كانت تذهب لصوالين الفنادق لقص الشعر والصبغ ولكن عند رجال وليس نساء وانا متاكد بان كثير ممن يقرؤون هذه التدوينة يمسهم هذا الامر ،،،،،صحيح!!!!!!

المهم تعودت هذه الفتاة هي واخواتها بالذهاب الى هذه الصوالين وقص الشعر وصبغه وميكاب وحف الحواجب والشنب وغيره من الاشياء من غير طبعا معرفة ابوها واخوانها فقط هي واخواتها يعني بالسرقة، المهم ان هذه الفتاة تزوجت من شاب محافظ وطيب وذو منصب وظيفي جيد، ومثل مايقولون ولد ناس، ولكن المثل يقول (بوطبيع ماييوز عن طبعه)، ذهبت في يوم زفافها الى هذا الصالون في الفندق المتعوده عليه وعملت الميكاب والتسريحة والكشخة وطبعا ماننسا ان العرايس فساتين الاعراس الكثير منهم اتكون غير ساترة للجسد ،،،صحيح!!!!

تزوجت الحلوة بطلة القصه ،،،وبعد عدة شهور وبمحض الصدفة ذهب زوجها الى هذا الصالون مع احداصدقاءه الذي كانت ترتاده زوجته، ليقص شعره ويحلق لحيته، وشاءت الاقدار ان يصبح هو وهذا المصفف للشعر اصدقاء، بعد فترة راى الزوج بعض البنات ياتون الى الصالون ليصففو شعوره عند صديقه، فكان ينزعج كثيرا وينتقد هذا الامر وتحدث الى المصفف عن هذه الفتيات وعن هذا التصرف الذي لا يمت اي علاقة بمجتمعتنا وعاداتنا وديننا الاسامي، فبدا المصفف يخبره عن الفتيات الذين ياتون وقصصهم وجمالهم واسماءهم!! الى ان اخبره عن فتاه تاتي اليه دوما حتى في يوم عرسها كانت تصفف شعرها عنده!! وعندما ساله من محض الفضول عن اسمها، ماذا كانت الاجابه !!!! اسم زوجته فلانه!!!!!!!!!!!!!!!!!!

تخيلوا هذا الموقف !!! شو تتوقعون كانت ردة فعله لحظتها او نفسيته او قلبه شو حاله!!! ماذا تتوقعون حل به !!!! ظل الرجل يسال عن مواصفاتها واسمها الكامل فاذا كل الطرق تؤدي الى روما او خلينا نقول الى بيته !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! طار صاحبنا الى البيت وسال زوجته ولم يكن لديها مفر من الهروب  او الانكار!! حاولت تدافع عن نفسها ولكن دون جدوى!!! ماذا كانت النتيجة !!!!! تطلقت !!!!!!

الزوج اخبرني شيء واحد ايامها ،،،قالي سالم : لاتقول عني متسرع او ان المسامح كريم وغيره من هل كلام، شو تتوقع شعوري يوم افكر ان في يوم زواجي في رجل اخر وغريب شاف زوجتي بكامل حلها ومفاتنها، وهذا اليوم الي لازم يكون لي بس انا ومحد يشوفها غيري لانها ليلة العمر (انا قلت في خاطري هيه والله انت دفعت فلوس المهر والزهبة والميكاب وغيرك تهنا وشاف! لول)

ماريد ادخل في اسباب الي صار او اخلاق البنت او ردة فعل الشاب او غيره من هذه الامور ،،،، هدفي وغايتي وحده وهي ان اوصل رسالة صريحة وواضحة ،،، وهي بان نحسب الف حساب لاي خطوة نقوم بها او تجربة او مغامرة !!! ونتاكد باننا اذا زرعنا خيرا سنحصد خيرا واذا زرعنا شرا سنحصد شر!!!

زنصيحة للبنات وللشباب راجعوا ماتقوم به من اعمال!

عندي الكثير والكثير من القصص الاخرى ولكن كلها تؤدي الى غاية وحده وهو ماذكرته في الفقرة السابقة والي اتمنى ان كل واحد منا يراجع نفسه قبل ان يقع في شر اعماله!

احيانا افكر ان لو  ماكنت درست هندسه ,,, هل كنت بكون مصفف شعر نسائي مثلا ! لول

Advertisements
تعليقات
  1. امممممممممم مااعرف شوو اقوول ..

    ادري انه شي صوالين حريم بس رياييل يشتغلون فيها>>مثل عمرو <> اي تطوور الا تخلف .. والله حـــالة …

    أولا : لو تبى تعرف في نااس مربين بناتهم على هالاسااس انه ها هو التطوور ..
    ثانيا: يمكن في بنات يسيروون من دوون علم اهاليهم ..

    الله يهدي اليميع …

  2. هناك من يتهم الفتاة بالتميع في الدين إن دخلت على دكتور للعلاج ، فما بالك بمن تدخل على الرجال لتتجمل ، والله فإن كانت تُجمل وجهها فهي تُقبح اخلاقها في ذات الوقت ، فأيهما أيتها الفاضلة أولى ، جمال الوجه أم الأخلاق !
    وإن أمهلك الخالق فلن يمهلك إن تماديتِ ، فإعقلي يا صانعة الأجيال

    طرح راقِ بارك الله فيك

  3. سالم الامــارات كتب:

    وحيده بلياهم

    اتفق وياج ان الكثير من الاهالي يكونون سبب في خراب اولادهم بداعي التطور
    هذا مب تطور الا ماشافو خير !!! فجاه تبطلت عيونهم عالبيزات والخير واتخبلوا وانعموا صارو مايعرفون الصح من الغلط

    اعتقد يجب ان يكون هناك تعادل يعملوننا نفس اوروبا صوالين ريايييل بس حريم يحلقون !!! لول

    تسلمين اختي ع مرورج الطيب وابي اعرف متى بتضيفوني فالجروب عندي سوالف ابي اخبركم عنها!! لول

    تحيتي

  4. سالم الامــارات كتب:

    الفراشة الطموحة

    صدقتي يا اختي انها تقبح اخلاقها ،،،

    كعادتك اختي فراشة طلتك بهية

    واضيف ايضا ان الكلام هنا والهدف ليس من يذهبن الى الصالون الرجالي بل هو ان ننظر في انفسنا عما نقوم به من اعمال مشابهه وقد ندفع ثمنا غاليا عنها في المستقبل

    ربي يحفظج يا اختي ع مرورج ومشاركتج

  5. magr0o0rh 7dy كتب:

    .hi every one ,
    ….. its realy hard for me to comment in this but i ‘ll do it for some one asked me for it

    one day i said that i want to do this for my spical day my first and the last
    ….. spical day in my whole life but when i think about it now i feel how much stupid and foolish im
    for all lides …im just like any one of you and i miss what ‘ll happen if my hasben
    knew about that …….by the way i want to marry some one with open mind
    but now i think any one ‘ll do the seem thing
    becuse its in our blood our mind its controled with this..
    its refer to our religion
    at last we all are muslims and what ever any one doing its refer
    to them ..so be carefull and just give youself a chance to know what our religion gives us….

    thanks salem ,,,,,,,you always make my think before i do any thing ……………

  6. aboyassin كتب:

    “نصيحة للبنات وللشباب راجعوا ماتقوم به من اعمال!”
    جايا في وقتها هالكلمات يا سالم … الزمن هذا تصبح و تمسي على حال غير الحال
    الفتن و المغريات زي موج البحر … وانت زي ربان السفينة … مرة تقود و مرة يجرك التيار

    والجزاء اذا ما كان في الدنيا … يلحقك قدام …
    فــ … ” راجعوا ماتقوم به من اعمال!”

    شكرا لك سالم و يعطيك العافية

    دمت بخير

  7. السلام عليكم:

    ماشاءالله عليك ماخليت لي شيء أقوله,,
    لكن ومع كل أسف ساروا الشباب والبنات يدورون عن الجديد أياً كان ويحبون يخرجون عن المألوف ويتباهون فيه 😦
    ولاننسى الغزو العلماني وبالذات على المجتمع الخليجي المحافظ..
    وبصراحه دايم أقولها كيف رجال بكامل رجولته يرضى من حرمه تحلق له وإلا تقص شعرة وإلا تعمل له مساج..بنفس الوقت كيف ترضى الحرمه بكامل أنوثتها يزين لها رجل؟؟
    هذا مخالف للدين..وللعرف أيضاً

    الله يحمي شبابنا وبناتنا ويهديهم’’

    بحفظ الله ورعايته’’

  8. مرحباا أخوويه 🙂

    امممممم
    في هالزمن حتى صوالين االنسائية ما صرنا نضمنها ..
    عيل كيف بالصوالين الرجالية :\

    أهم شي الوآحد يكون عنده وازع ديني ..سواءً كان شاب أو فتاة

    والله يستر ع اليميع

    اما قصة البنت .. فتستاهل ..محد قالها تسير هناك ..
    وها يزاتها
    ….

    مشكووور أخوويه ع الطرح

    ***
    أما عن القرووب

    ترى قلنا لك يااخي
    ممنوع منعاً باتاً أبديا أزلياً
    لوووووووول
    :d

  9. بنت الشيوخ كتب:

    صدق هالشئ مخالف للدين قبل العرف والتقاليد والي يسوي شي مخالف لديننا يستاهل ماجاهـ ’’
    سبحآن الله شلون البنت نفسها ترضى برجل غريب عنها يسوي لها المكيب او المساج او القص او غيره !
    زمن عجيب فعلاً فيه ستجد ما قدمت وستحصد مازرعت,,,

  10. نهـــار كتب:

    السلام عليكم …
    مصفف الشعر العالمي حنظله …لوول إسم عجيب …

    طبعا أخوي سالم الموضوع ليس حساس
    إنما هي أخــلاق وضمائر ….
    يعني المرأه التي ترفض أن تتعالج عند دكتور وهي بقمة الألم وإذا أجبرها وليها
    على الدخول ترجع للبيت وتصلي وتستغفر لأنه غريب تكشف عليها …
    أم من ذكرت …
    تذهب لتريه ما يطيب له ..
    كل شي عيني عينك ..
    طبعا الصالون هذا إسمحلي أقولك محترم نوعا ما
    لأنه ما حط صورتها على اليدار ويفتخر بالتحفه الفنيه
    التي رسمها يوم عرسها .أو صورها دون علمها أو بعلمها ….
    …….
    على فكره هذا مثل ماقلت من فتره أما الحين ماشي بالدسه
    ألحين طوني صار ربيعهم
    وإذا في يوم سألت منو طوني هذا تراه راعي الصالون
    عذرا أقصد مصفف الشعر …
    ………..
    الله المستعان الله يستر علينا وعلى نساء المسلمين أجمعين …
    في حفظ الله

  11. ههههههه مااشي مااشي ..

    سووا لكم قرووب ..

  12. أبو يوسف كتب:

    أشكرك أخي سالم على هذه الرسالة التوجيهية المضمرة في قصة شهدتَ أحداثها.

    في وقت ما كان الأهل حين يريدون صرف أبنائهم عن المعاكسات يخبرونهم أن عليهم أن يفكروا بامرأة خاصة بهم وحدهم كزهرة لا يراها غيرهم ولا يشتهم عبيرها سواهم…إنصات الأبناء كان يحلق بهم في حلم وردي بديع لا يعادله حلم أبدا!

    أتساْل: ألا زال الأهل يخبرون أبناءهم بذلك كما كانوا أم أن المرأة الزهرة أصبحت عملة نادرة في هذا العصر؟

    تحياتي وتقديري

  13. ليلى.ق كتب:

    يا كثر قصص البنات المستهترات إللي راكبات هواهن ..
    العيب على الأهل فالتين الحبل على القارب وبعدين بنتي فعلت وسوت .
    المشكلة البنات يأثروا على بعض وإذا ما فيها أصلا وازع ديني و ما لقوا ناصح راحت فيها أختنا المصونه ..
    الله الهادي ..

    دمت بخير .

  14. سالم الامــارات كتب:

    magrorah 7dy

    سلام اختي مغرورة وحياج الله ع مشاركتج الاولى معلنا في مدونتي البسيطه ونورتينيا

    اقولها وبكل صراحه ،،،احييج ع شجاعتج الي تكلمتي فيها في ردج وانج كنتي ناويه تقومين بهل شي في ليلة زفافج نسال الله ان يرزقج الشاب الصالح

    يمكن اول مرة شخص يتكلم بجراه عن نفسه بمدونتي وعلى شيء هو بنفسه شاك في صلاحيته

    ان شالله انشوفج دوم وتشرفينا بمروروج ومشاركاتج

  15. سالم الامــارات كتب:

    abouassin

    اهلا يا صدييقي نورتني والله
    صدقت ياخوي نمسي على حال ونصبح على حال ،،،الله يجعلنا ممن يثبتهم على الايمان والتقوى

    اسعدتني زيارتك صديقي

  16. سالم الامــارات كتب:

    سارة

    هلا ةالله ببنت مدينة رسوال الله صلى اله عليه وسلم

    لا تنسيني من الدعاء وانتي في الحرم اختي سارة

    الله يجعلج ذخر

  17. سالم الامــارات كتب:

    سمو الاميرة

    هذا وانا الي اقول عنج طيبة !!!!!!
    شنو هالجملة ممنوع منعاً باتاً أبديا أزلياً
    لوووووووول
    شو دعاية شامبو

    شرييرين صرااحه

    ماعليه سمو الاميره لا حياة مع الياس ولا ياس مع الحياة

    تحيتي

  18. سالم الامــارات كتب:

    بنت الشيوخ

    مرحبا شيختنا وجزاج الله خير ع مشاركتج الطيبه

    تحيتي

  19. سالم الامــارات كتب:

    نهار

    ماشالله عليج يا نهار اضافه جدا مميزه اختي نهااار

    ضحكتيني ع سالفه طوني لاني فعلا اعرف واحد بهل اسم ونفس المهنه لووول
    ماكنت اعرف ان عندج روح الدعابه جي

    انا ناوي احط صور حنضله كل ماحطلي صورة اونه ابحث عن الفرق لوووول

    تحيتي

  20. سالم الامــارات كتب:

    وحيده بلياهم

    لوووووووووول

    بسويلي جروب بروحي محد وياي لول

  21. سالم الامــارات كتب:

    ابو يوسف

    سؤااالك صديقي فعلا وضع اليد عالجرح
    الله يستر علينا وعلى ابناء المسلمين

    تحيتي

  22. سالم الامــارات كتب:

    ليلى

    سلااام اختي ليلى
    اتفق معاج الاهل اسوياء في خراب الاولاد وصلاحهم

    مشكووووووووووووووووورة ع مرورج ليلى

    دمتي بود

  23. اقصوصه كتب:

    من اهم المبادئ اللي نجحت جدتي في زرعها فيني

    ان كل تصرف يسويه الانسان

    لازم يدفع ثمنه بيوم

    سواء كان هالشيئ على الامد القريب

    او على الامد البعيد 🙂

  24. ابو البـــــــــــــــــــــــــراء كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    موضوع اجتماعي جميل وللاسف موجود في مجتمعنا الخليج وبشكل كبير . والاسباب كثير لهذا الخلال ما ابي ادخل بسردها اخواني واخواتي في المدونة
    قالو واحسنو عسئ ربي يحفظ الجميع . ولكن لابد من وضع طرق واساليب لحل مثل هذة المشاكل والتي في رائي البسيط تبداء بشخص كل واحد منا .
    بمعني بسيط جدا ان يكون لدينا مهارة التمييز وهي من الفطرة التي وضعها الله سبحانة وتعالي في ارواحنا . و بسيطة جدا لكن تريد منا فقط
    الاقتناع بها في عقولينا وارواحنا اولا . ثم التطبيق بصدق مع عقولينا واروحنا ثانيا . واضرب مثال عملي ( لو اريد اعمل شي معين فلابد قبل البداء لعمل هالشي
    التفكير لمدة دقيقة واحدة فقط بصدق وامانه مع النفس هل هذا المكان لابد ان اروح له ؟ وهل لابد ان اعمل هذا الشي في هذا المكان ؟ وندع تفكيرنا
    واروحنا هي التى ترد ؟؟ ) وانا متأكد ان مع تكرار هذه المهارة يصبح شي طبيعي في حياة كل واحد منا عمله لان محاسبه النفس من الفطرة
    فقد هدئ الله سبحانة وتعالي الانس والجن للحق والباطل والخير والشر ودعانا نفرق بين النور والظلام . اسئل الله الكريم التوفيق لكل اخواني واخواتي

    في امان الله

    اخوكم / ابو البراء

  25. إنسانة كتب:

    أخوي // سالم …

    هاي مب مغامرة …!
    هذا اسمه قتل القيم و المبادىء الي تربينا عليها … 😦

    و الله يهدي الجميع …
    دمت بود ….

  26. خخخخخخ

    يعني ما تستبعد على نفسك تكون مصفف شعر نسائي!! خخخخخ

    الحمدللة انا ما اروح الا الصوالين المعروفه بسمعتها الطيبه
    و كل شي ترا راجع لتربية البنت .. اذا أهلها عرفو يربونها .. ما كانت فكرت بهالطريقة،، من دون النظر في
    الحلال و الحرام و كشف العورة أمام شاب غريب عليها =)

    المهم،،

    نايس القصة .. فيها عبرة و الغاية منها جدا جميلة
    استمتعت بالبوست ،، يعطيك العافيه اخوي سالم

  27. يسعد مساك اخوي ~

    طرحك جدآ أعجبني ~

    :
    :
    الحمدلله إنو انا ضد التعامل مع الرجال بهالاشياء الخاصه جدا ~

    لكن بصرآحه لو اني بمكان هالرجل فعلا كان سويت نفس اللي سواه (طلقها) ~

    :

    ومثل ماخالج شعورك ذاك اليوم>> ((انا قلت في خاطري هيه والله انت دفعت فلوس المهر والزهبة والميكاب وغيرك تهنا وشاف! لول))

    فعلا صادق بهالشي هو يدفع ويجي غيره يشوفها قبله !!!!! خيررررررررررر ؟؟

    :

    لكن اخوي / سالم ~ اذا تذكر نا مره ذكرت بإحدى تدويناتي انو اللي راح تقوم بتصفيف شعري بزواجي هي احدى صديقاتي هههههههه

    يعني المشكله محلوله عندي من اولها هههه

    :

    يعطيك العافيه

  28. سالم الامــارات كتب:

    اقصوصه

    الله يحفظ جدتج ويطول بعمرها ان شالله
    من النادر انشوف عيال اليوم يذكرون محاسن وتربية شيابهم لهم ماشالله عليج اصيله اقصوصه

    تحيتي

  29. سالم الامــارات كتب:

    ابو البراء

    تحيتي لك صديقي واحب انقل لك تحيات ابو ناصر وابو محمد وابو خوله لووووول

    خير سمعنا انك غالق تلفونك هل يومين لييش لوووول

    تحيتي

  30. سالم الامــارات كتب:

    انسانه

    اتفق وياج اختي ترى لا ننسا ان التربية والوازع الديني وخبرة الحياه تلعب دور في مثل هل امور

    تسلمييلي ع مرورج وشرفتينا

  31. سالم الامــارات كتب:

    مجرد نقطة

    دايم انه فيه شوف وتلمييس ببلاش ليش لا لووووووووول

    حمدالله عالسلامه اولا ولا تقطعين فجااااءة جي وتختفين عن النت تعبنا من كثر ما ندخل مدونتج ولا جديد ،،ااخر موضوع عن المطر
    خلص المطر ودشينا فالصيف وانتي مختفية لول

    تحيتي

  32. سالم الامــارات كتب:

    عبرات انثى

    سمعي عبرات ان شالله يوم بتعرسين لاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااازم تعزمينا لوووول ولج مني البيت كله يكون حاضر

    تحيتي

  33. يالله بالستر ,,
    حشى والحشى عن الف يمين نسير ولا انطب هالاماكن ,,
    لا دينا ولاتربيتنا تسمح انزل من مستوانا وندخل هالاماكن ,,
    بس شو نقول الفلوس تغير النفوس!!

    عيل هاي وين اهلها غافلين عنا >.<
    وصدقه الريال ما اللومه يوم طلقها..واذا فات الفوت ترا ماينفع الصوت

    وما اقول غير الله يهدي بنات المسلمين

    وتسلم ياخوي على الموضوع اللي يتكلم عن وااقع نعيشه
    يمكن نتناسى او نتحاشى نسمع هالاشياء ..وبصراحه هالواقع يعور القلب
    والله يستر من الياي..!!

  34. حمزة كتب:

    لو علم الجميع وأدركوا بأن لكل خطوة ثمن سواء كانت صائبة أم خاطئة لما وقعنا بالأخطاء ..
    عبرة مفيدة .

    لك الخير وإيحاء ٌ بالمرور

  35. المخلصه كتب:

    السلام عليكم والرحمه ..

    أول شي طرح رائع أخى الكريم .. ومثل ما قلت وتكرمت سرقة ما أعرف شو أقول الصراحه بس الحمدلله الحمدلله أنـــي ما انحطيت بهالمواقف ولا راح أنحط أبد .. لان ولله الحمدلله إذا بغيت أسير الصالون محد يوديني غير أخواني .. وأصلا على أي أساس أخلى ريال غريب يشوفي إذا أنا أتغشه عن عيال عمي او خالى فكيف أسير عند واحد ما يقرب لى !!؟؟ لا ويشوفني العادات والتقاليد والتربية والاهل يلعبون دور .. والحرص لازم وخاصه على البنت لانها محتاجه من يهتم فيها ويراعيها علشان لا تتجاه بطريق خاطئ ..

    راح أقولك موقف .. في يوم أتعرفت على بنت من بوظبي وأطورت اني أرمسها بالفون يوم من الايام أتقولى أنا بسير الصالون أقولها أي صالون أتفجات فيها اتقولى انا ما اسير اللى في فندق بدبي عند ريال أهو يسويلي كل شي هع لا تعليق أتعرف شو يعني جنه حد صاب على ماى بارد نصحته قلت لها يا فلانه بدلى غيري ما يصير كل شعره بجمره فما بالج شعرج كله ولا جسمج قالت الحريم ما يعرفون الريايل أحسن حسيت بحساس الصراحه صوبه هممم ما أدري شو أوصفه وحبيت أني أقطع علاقتي فيها وصراحتها بويها أحسن من أني اترك بدون سبب ومثل ما يقولوا زي ما دخلنا بالمعروف نخرج بالمعروف لووووول

    الله يهدي الجميع ياارب

    اللهم أنــي أسالك حسن الخاتمة

  36. المحبرة كتب:

    السلم عليكم ورحمة الله ..
    أعجبني رد أحد الأخوات حين قالت بأننا نخشى من المراكز وبها نساء ..
    فكيف لو كانوا رجال ..!؟
    الحمدلله بالمملكة لم اسمع شيء كهذا ..
    و لكني لا أستبعد حدوثه ..!
    على كل حال الأنسان لابد أن يكون أحرص من نفسه على نفسه من غيره ..
    و أن يضع مراقبة الله له في كل أموره ..
    جميل أن تهتم المرأة بنفسها و لكن لابد ان يكون في إطار الشرع ..
    اللهم استرنا و استر أبناءنا ..
    شكرا لك ..

  37. سالم الامــارات كتب:

    صمت البوح

    الجملة الي قلتيها حشى والحشى عن الف يمين ،،،ذكرتيني بشخص عزيز جدا على قلبي

    مانقول غير الله يستر علينا وعلى اهلنا وامة لا اله الا الله

    تحيتي اختي بوح ونورتينا

  38. سالم الامــارات كتب:

    حمزة

    اشكر لك مرورك الطيب اخي حمزه وشرفتنا بهذا المرور وان شالله تكن لي زيارة

    تحيتي

  39. سالم الامــارات كتب:

    المخلصة

    ماكنت اعرف انج صريحة لهذاالحد مخلصة ماشالله عليج ،،،يعنس تركتي البنية ع سوء اسلوب حياتها ،،، يا ريت لو كنتي حاولتي تصلحيهت وتنصحيها كان يمكن يساعدها ان تهتدي

    عساج دوم ذخر يا مخلصة وربي يحفضج ومثل ماقتلج قبل انصحج تفتحين مدونة

    تحيتي

  40. سالم الامــارات كتب:

    المحيرة

    المشكلة ان نفس هل امور تنتشر في احد دول الخليج ومن ثم تنتشر انتشار طاعوني في بقية الدول وهذا مانراه دوما ومب بعيده تشوفينها فالمملكه بعد

    مشكوووووووووووورة ع مرورج اختي وشرفتيني وشرفتيني قرائي بمرورج

    تحيتي

  41. اخي سالم ..
    الحمد لله ان في المملكه لاتوجد عندنا مثل هاذي الامور ..اسال التي تذهب الى مثل هاذه المراكز هل عمل الرجل افضل من عمل المراه
    او الشيطان يحسن لنا السيء من العمل …المراه المسلمه التي تتخلق بخلق الحياء تجدها تتحرج من الذهاب الى طبيب رجل الا اذا اظطرتها الظروف الى ذلك فما بالك بمثل هؤلاء النسوه هانت عليهن ا انفسهن الى هذه الدرجه التي يسمحوا لرجل غريب بان يشاهد مفاتهن ..
    هنا ياتي دور البيت والمردسه والمجتمع والاعلام للتصدي لمثل هذه الامور والتذكير بالله سبحانه وعقابه ..
    احياناً نسمع بمصائب تحدث وهي مشاغل نسائيه فكيف عندما تكون العماله رجال …لانقول غير هزلت مثل هذه الاخلاق ..والقادم اسوء
    دمت بخير اخي سالم

  42. سالم الامــارات كتب:

    بوح القلم

    صدقتي اختي بوح فيما تفضلتي به

    جزاج الله خير على مرورج الكريم