الثقافة الوظيفية

Posted: 18 أبريل 2009 in مشاكل تحتاج حلول

 

في البداية اود ان اعتذر عن طول غيابي ولكن كنت امر ببعض الظروف التي حالت دون تواجدي في المدونة، واود ان اشكر كل من سأل عني أو حاول التواصل لمعرفة سبب غيابي ولكم مني جزيل الشكر والعرفان

قد لا يعني هذا الموضوع للكثيرمنا ولكنه يختص بالموظفين على وجه الخصوص.

 خلال شهر يناير قامت معظم الجهات الحكومية والشركات الخاصة بالقيام بعملية التقييم لموظفيها على مستوى اداءهم وعطاءهم خلال العام المنصرم، وذلك لاعطاء كل ذي حق حقه خاصة ممن يستحق الترفيع او زيادة في الراتب وايضا ليتمكن كل موظف من معرفة وجهة نظر ادارته حول ماقام به من مهام خلال العام. حيث تم بداية السنة (2008) وضع الاهداف والمهام المطلوبة اذكر منها على سبيل المثال  :

1- انجاز  70 معاملة يومية

2- اعداد التقارير الاسبوعية والشهرية

3- عدم الحصول على اي شكوى حول سوء المعاملة من قبل الموظف

4- تنفيذ المهام المطلوبة من الادارة والانتهاء منها حسب التواريخ المتفق عليها

هذا مثال بسيط على بعض المهام التي يجب على الموظف القيام بها، وايضا الامور المتعلقة من حيث الشخصية والمعاملة مثل العمل الجماعي، حسن التواصل، القيادة، مقاومة التغيير،،،الخ . حيث يقوم كل موظف بتقييم نفسه من خمسه وهي اعلى علامة قد يصل اليها شخص مما يعني بانه استثنائي وقد قام بعمل اختراع وتغيير في نظام العمل للافضل، والعلامه ثلاثة تعني بانه قام بانجاز مهامه حسب ماهو مطلوب، اما اقل عن ثلاثة فهو مادون المستوى.

الحالة الاستغرابية التي مررت بها هي عندما قام معظم الموظفين بوضع تقييم خمسة لانفسهم !!! وكانهم عبارة عن امثلة من العبر والكمالية والنموذجية في العمل وفي شخصياتهم، جدا استغربت عندما رايت ان كل موظف يظن انه فوق السحاب  وانه لا احد يوازيه  في العطاء والخبرة، مع العلم بان معظمهم اذا لم يكونو جميعهم لم يقوموا بتنفيذ ماهو مطلوب منهم من مهام وقد تم تقييمهم من الادارة ضمن المستوى رقم اثنين!!. مع العلم بانه كان يتم اعلامهم منذ البداية عن ضعف المستوى والاداء وان الادارة غير سعيدة ، واضافة الى ذلك هو عند اجتماع الادارة معهم اصرارهم بانهم مخترعين الذرة كان امر استغربت منه، مع العلم بان العمل الذي يقومون به عمل روتيني ويومي وليس به اي اضافات جديدة بل مليئ بالنواقص وعدم تنفيذ المطلوب بالشكل الكامل،

هذا النوع من النقاش مع هذه النوعية من الموظفين تضعني في حيرة حول الثقافة الوظيفية التي يجب ان تكون لدى الموظف، فللاسف بعضهم يعتقد انه يجب ان يحصل على درجة وترقية على نهاية كل سنة عما قام به من عمل حتى ولو كان عمل روتيني وعادي وليس به اي تجديد، والشيئ الاخر انه حتى وان كان حصل على ترقية في العام الماضي فانه يطالب هذه السنة بترقية اخرى!!!!! بالرغم من عدم وجود اي جديد في عمله بل على العكس تماما لا ينفذ ما هو مطلوب ويتجادل مع الادارة حول اي مهمة او عمل يطلب منه انجازها وفي النهاية يطالب بترقيته مثل الموظف الذي ينجز عمله على اكمل وجه.

للاسف لا يعلم موظفينا قيمة النعمة التي امن الله عليهم بها من وظيفة واستقرار وراتب جيد وغيره من المميزات الاخرى، لو ذهبنا لاي دولة اخرى غير الامارات سترون ما معنى ما اقوله، كفاية علينا اذا عرفنا ان الاجنبي الذي يعمل في جهة حكومية راتبة ومميزاته افضل بكثير من مواطن خليجي في دول مجلس التعاون الاخرى وعلى نفس الدرجة الوظيفية.

الوعي مطلوب من الموظفين لنظام العمل والترقيات والزيادات والاجازات وغيره من الاجراءات الخاصة بالوظيفة والثقافة والوعي الوظيفي.

Advertisements
تعليقات
  1. طولت بغيااابك والله لكن الحمد لله ع الســــلامه اخوي ,,

    الوظيفه ومالوظيفه : اول شي الواحد يخلص بعمله لانه يخاف ربه,,
    ويحتسب الاجر من عند رب العالمين لانه يخدم اخوانه او وطنه او دينه من خلال عمله ,,
    وبكذا ماراح يطالع فقط للترقيات والزيادات وما إلى ذلك ,,
    وبتسهل أمره وبيتوفق من عند رب العباد ,,
    والأهم يحمد ربي ع الوظيفه والمكان الي هو فيه غيره كثيـر ماحصلو نص الي عندهـ ,,
    كلامك قيمـ وطرحك طيب أشكركـ ولك التحيه 🙂
    أخيرااا : عندكمـ وظيفه هع ^ــــ^

    :::
    أسعدني جدا تواجدك وفرحت بعودتك ,,
    دمتـ لنا بكــل الخير

  2. سالم الامــارات كتب:

    بنت الشيوخ

    تسلميلي شيختنا والله ،،،شساوي ظروفي انشغالي اكبر مني ،،،والي يعرفني يعرف هالشي!

    مثل ماتفضلتي في ناس مب محصلين هل وظيفة وهل نعمه واسالو الناس الي اساميهم طلعت في التفنيشات الي صايرة في كل مكان!!!

    شي وظايف بس مشكلتج في السعوديه لوووول

    تسلميلي شيختنا ومستانس بردج والله

  3. الـهــادئـه... كتب:

    السلام عليكم صديقنا سالم,,,,وحمدلله على رجوعك لنا بالسلامه (:

    ودائما الانسان مستحيل انو يشوف اخطائه فطبيعي جدا اذا بيقيم نفسه

    بيقيمه على انه احسن واحد وانو مافيه منه اي قصور,,,

    انا جايه دبي الاسبوع الجاي وابي وظيفه ممكن تلاقي لي (:

    وبعد بجيب السي في معاي يعني جاهزه بس احتاج واسطه (:

    تقبل تحيتي صديقنا الغالي ومره ثانيه عودا حميدا,,,

    دمت بكل خير

  4. سالم الامــارات كتب:

    الهادئة

    الله يسلمج وبتورين الامارات بوجودج

    هذا الي قلته لاحدهم بانه انت لا تقيم نفسك با الاخرين يقيمونك ،،واذا كان راي 3 اشخاص نفس الشي ورايك انت مخالف فمعناه انك يجب ان تقنع نفسك بما يراه الاخرين ،،،،لكننا للاسف احيانا نتعامل مع اطفال ولكن باحجام كبيرة

    وظيفة لمدة اسبوع !!!!! عندي لج وظيفة حلوة ،،،،شي كوفي شوب حلو في مينا السلام داومي هناك عقب المغرب عدال البحر والفاتورة علي لول

    تيك كير يالهادئة واكيد راج نفتقدج هني

  5. نهـــار كتب:

    السلام عليكم ….
    أخي سالم…
    بالفعل تنقصنا الثقافه الوظيفيه ..
    ولكن الآن بدأت الدوله بتأهيل الموظفين الجدد والقدامى ..
    ولها الشكر …
    ومن يظن نفسه فوق السحاب ..
    هؤلاء أخي …
    هم سبب تأخر الدائره التي يعملون بها ..
    وطبعا الموضوع كله بطبيعتهم ..
    بتلاقيهم هم بالحياة العاديه يعتبرون أنفسهم مثاليين ..
    بالرغم أن من حولهم يدرك تأخرهم …
    ….
    في أمان الله

  6. حمد لله على عودتك, فقد افتقدنا وجودك, صدقني يا استاذي بأن الانسان المكافح والمجتهد في عمله سوف تكون له الاولويه في عمل وظيفي يزواله, فهو من يلفت الناس الى حسن تعامله وخلقه, انا لا انكر هناك من يتسلق على اكتاف الاخرين ويدعي الكمال وهو ليس اهله له لكنهم مهما علوا فسوف يسقطون , عزيزي لا تكترث بأمثالهم , فمصيرهم سينالون ما يستحقونه بأهمالهم وقله وعيهم, وكما اسلفت فالناجح في عمله سيكسب ترقيات وشهادات ممن حوله وليس فقط من رؤسائه,,تحياتي

  7. بـــو ســـالــــم كتب:

    مرحبا سالم من جده وجد ومن زرع حصد هذه الحكمه كنت اتمنى اقولها في الاذاعه بس ما كانو يطلعوني ولكم باك

  8. Ezz Abdo كتب:

    بارك الله فيكم اخي الكريم سالم وعدا حميدا
    وفقكم الله لكل الخير
    الثقافة الوظيفية شىء – تكميلى – أما الأسس الوظيفية فهى شىء أساسي
    وهو إسلوب وطريقة العمل – واهم ما فيها هو التقيم الشخصى و التقييم الإدارى والتقيم الخارجى والتقيم البينى
    وهو ما يجعل الموظف أو العامل أو المدرس يصل لدرجة مهمة من رفع الكفاءة الذاتية
    بارك الله فيكم ووفقكم الله لكل الخير
    وسلمت يمينكم على هذه الكلمات الطيبة
    والحمد لله رب العالمين

  9. سالم الامــارات كتب:

    نهار

    صدقتي اختي نهار ،،،فعلا يعتبرون انفسهم مثاليين في كل شي وحتى لو بينتيلهم عن اشخاص افضل منهم مايقتنعون !؟

    تسلميلي نهار ع مروررج وماقصرتي

  10. سالم الامــارات كتب:

    سجينة الذكريات

    الله يسلمج وربي يحفظج يا اختي

    صدقتي يوم قلتي ان بأن الانسان المكافح والمجتهد في عمله سوف تكون له الاولويه في عمل وظيفي يزواله, فهو من يلفت الناس الى حسن تعامله وخلقه,
    الخلق اهم شي ،،،والله لو واحد مايشتغل بس عنده خلق طيب هذا بحد ذاته يشفعله

    تسلميلي ع مرورج سجينة ،،، ولا تقطعينا

    تحيتي

  11. سالم الامــارات كتب:

    بوسالم

    ماشالله عليك بوسالم درمك امثال ودرر لول
    بس انت متى يابوك في الاذاعه ماقلتلنا !!!!! لول

  12. سالم الامــارات كتب:

    Ezz Abdo

    اتف معك جملة وتفصيلا ان الثقافة الوظيفية جزء تكميلي بينما الاسس الوظيفية هي الاساس ،،،، لانه اذا لم يكن الاساس قوي ومتين ومبني على دراية ومعرفه تامه فلن نرجو شيئا من الامر كله

    لقد اضفت اضافة طيبة لما قمت بطرحه وصراحة كنت اشعر بان هنالك شيء ينقص ماكتبته وجزاك الله عني خيرا لانك وضحت ماكنت ابحث عنه

    اشكر لك مرورك الطيب والذي اثلج صدري

    تحيتي القلبية

  13. ماجد كتب:

    عوده حميده..
    تعليق بسيط .. التدريب و العدل أساس الثقافة الوظيفية .. و وجود نظام تقييم واضح..

    ماجد ..
    لعيون لين..

  14. سالم الامــارات كتب:

    ماجد

    خير الكلام ما قل ودل صديقي

    سلملي ع مستر كدش لول

    تحيتي

  15. lOsT كتب:

    بعدني ما دخلت مجال الوظيفه بس بحكم التدريب الوظيفي اللي سويته

    شفت أن أكثرهم مهملين .. يعني يوم تدربنا وسوينا شغلهم على آخر يوم قالولنا ما قصرتو تدرون هالشغل اللي اشتغلتوه فشهر نحن نسويه ف6 شهور أو أكثر !!!!!!

    للعلم شغلنا ماكان وايد وما كان متعب .. بس الهيز والتأجيل هو السبب اللي يخليهم يأخرون الشغل!!

  16. بلا حدود كتب:

    أخي سالم .. !!

    أشكرك على تعريفي بمدونتك و موضوعك الرائع هذا

    الموضوع هذا ينقسم إلى عدة أقسام بوجهة نظري
    الأولى: غياب التقييم الربع سنوي للموظفين
    و إكتفاء الإدارات بالتقييم السنوي مرة واحد سنوياً
    ثانياً: الترقية هي ليست فقط مكافئة لإداء رائع
    إنما زيادة في الوظائف و المسؤوليات و الواجبات
    و إن لم تتطلب الوظيفة أي زيادة في المسؤوليات
    فإنه لا يوجب أي سبب للترقية بوجهة نظري
    ثالثاً: ماذا بعد إعطاء درجة ((2)) للموظفين .. ؟؟
    إذا تُرك الموظف بدون أي تقويم في أدائه
    و لم يتم توجيه إنذار للموظف لأداءة المتواضع
    فإن الوضع سيتم على ما هو عليه بدون تغيير
    و أنا أحمل الإدارات و المدراء مسؤولية بقائهم

    تصبح على خير .. !!

  17. سالم الامــارات كتب:

    lost

    سبحان الله نفس الكلام الي قلتيه سمعته من اهلي
    اتمنى ان نفس هل امور تتغير ان شالله
    باجر يوم بتجربين اكيد بتكونين مثال طيب يا لوست لول

    تسلميلي ع مرورج بعد طول غياب

    ربي يحفظج

  18. سالم الامــارات كتب:

    بلا حدود

    تشرفت بمرورك صديقي وسعدت جدا بمشاركتك الطيبة والقيمة

    اتفق معك تماما بان جانب كبير يتحمله المسؤولين ومدراء الادارات عن مثل هذه الامور

    ولكننا نامل ان تتغير هذه الامور في بلدنا الغالية

    وانت من اهله ^_^ نوم العوافي

  19. المخلصه كتب:

    عودهـ حميدهـ أخى الكريم .. والحمدلله على السلامهـ

    موضوعكـ جميل وشيق

    والصراحهـ بعدني ما دخلت مجال الوظيفة ..

    بس الواحد لازم يخلص بعملهـ إذا موب كان للناس على الاقل يكون لله وعسب يكون راضي عن نفسه..

    وإن شاء الله يوم بنشتغل بنخلص بعملنا ..

    والسموحه

  20. نوفه كتب:

    حالكم الوظيفي جداً رائع مقارنة بالسعودية

    بصراحة لا أظن نفسي سأضع خمسة تقييماً لي لو كنت كاملة فانا أخجل

    من أن أدعي الكمال أو حتى أخجل من أن أكون مقصرة و لو كنت كاملة في عملي

    موضوعك قيم و يستحق القراءة أكثر من مرة 🙂

    ولكم باك أفتقدناك أخي

  21. lil.D كتب:

    أخوي سالم، بما أنك فتحت الموضوع وأكيد عندك خبرة طبعاً، بسألك سؤال، متى يحق للموظف طلب ترقية؟(ونحن سنة أولى عمل 🙂 )، وانت تقول ان الشخص يسوي اعمال روتينية!! بس كيف اذا الشخص يثابر ويحط خطط ومشاريع ولكن اللي فوقه ما يسون له approval!! بها الطريقة العمل بيتم روتيني حتى لو حاول الموظف طول السنة انه يطلع بأفكار يديدة وتخدم العمل ..

    والمشكلة يوم انك ما تحصل الموافقة مب عشان مب عايبتنهم الفكرة؟ بس لانه هم متعايزين حتى يقرونها!! .. ويعطونك اياها موقعه ويقولون لك خلص شغلك الباقي ..

    هالحالة كيف نتفاداها

  22. مخلصة

    ربي يوفقج وان شالله تحصلين وظيفة العمر يا رب

    مشكورة ع مرورج مخلصة وربي يحفظج

    تحيتي

  23. سالم الامــارات كتب:

    المخلصة

    انا متاكد انج بتخلصين لعملج نفس ما انتي مخلصة لمدونتي والمشاركه فيها وهذا شي انا جدا مقدرة

    تسلميلي مخلصة وربي يسهل عليج

  24. سالم الامــارات كتب:

    نوفه

    مرحبا نوفه

    عندي صديقي في السعودية يعمل لدى شركة الاتصالات في جده وبناءا على نظام التقييم والتاسيس الوظيفي والعملي الذي يتحدث عنه مما يتم تطبيقه لديهم فانه نظام جيد
    وايضا لدينا في بعض الشركات توجد انظمة افضل بكثير عما هي عليه في الدوائر والهيئات الحكومية

    وانا نفسك لا ادعي الكمال ايضا حتى انني وضعت لنفسي في احد التقييمات علامة 2 !!!! لانني شعرت بانني مقصر في تنفيذ تلك المهمه ولكن مديري قام بتغييرها الى 3 لول انقذني صراحه لول

    تسلميلي نوفة وربي يحفظج

  25. سالم الامــارات كتب:

    lil.D

    سلام ليل شخبارج

    سنة اولى وتبين ترقية لووول ماشالله تفاؤلج حلو

    بالنسبة لنظام الترقية فهو يختلف من جهة الى اخرى حسب النظام الموضوع
    فعلى سبيل المثال في شركات البترول يتم وضع برنامج ومهام لكل موظف جديد عليه انجاازها خلال فترة 14 شهر وبعدها يحصل على الترقية وهكذا بالنسبة للترقيات التي تتبعها

    في الدوائر والهيئات فهي تختلف من جهة الى اخرى حسب النظام المتبع بس في ناس ممكن يترقون خلال 6 شهور بس طبعا يكونو ناس مجهودهم خرافي وانا قابلت ناس من هل نوع

    بالنسبة لرفض المقترحات ،،،،اياضا يعتمد على نظام المقترحات في الجهة التي تعملين لديها ،،،فهناك جهات يتم رفع المقترحات الى شؤون الموظفين مباشرة،،والبعض يملك لجنة مختصه بدراسة ومراجعة المقترحات،،وااخرين يتم رفع المقترح الى المسؤول المباشر مباشرة ،،، كلا حسب النظام التابع له ،،،
    ولكن عند رفع المقترح يجب ان توضحي به النظام القديم وسلبياته وما يمكن ان يضيفه المقترح الجديد ،،،، توجد عندي مسودة للمقترحات بامكاني ارسالها لكي ان احببتي لاخذ الفكرة

    بغض النظر عن باقي الامور ،،،اذا كنتي تريدين الترقية وبشكل مختصر ومما رايته وتعلمته ،،، فهي تعتمد على شيء واحد ،،،70% على علاقتك الطيبة بالمسؤولين و 30% على عملك ومجهودك !!!!! هذا من واقع تجربتي ،،،العلاقات تلعب دور رئيسي وعندما اوزعها هكذا اراها كنسبة وتناسب ،،،قد يختلف معي البعض ولكن هذا ما رايته ولمسته ،،،
    ولا تنسين مسالة الشهاده ،،،وعرفتك بالمهام الوظيفية ،،فمثلا شهادة الثنوية يقف عند درجة معينة لا يحصل بعدها على ترقية وايضا للدبلوم والانجاز والدبلوم العالي ،،،كل درجة تقف عند حد معين ولسنوات معينة !! اما اذا كانت بكالوريوس فامور الترفيعات ومناصب قيادية لن تكون مشكله حسب مجهودك وعلاقاتك بالمسؤولين
    بالمختصر خليهم يعتمدون عليج في الشغل ويثقون فيج ساعتها امورج بتكون طيبه ،،،صدقيني

    تحيتي ليل وعودة حميدة وحمدالله عالسلامه ان شالله تكوني جيبتي اسد من تنزانيا لول

    تحبتي